رئيس التحرير
عصام كامل

النيابة تستعجل تحريات الأمن العام والوطنى حول أحداث كلية الهندسة

تظاهر طلاب هندسة-صورة
تظاهر طلاب هندسة-صورة أرشيفية

بدأت نيابة الجيزة، التحقيق مع 119 متهمًا من ميليشيات جماعة الإخوان الإرهابية، وشبيحة الرئيس المعزول محمد مرسي، ألقى القبض عليهم بكلية الهندسة بعد قيامهم بحرقها وإتلاف ما بها من محتويات لاختفائهم بداخلها في أعقاب فض اعتصام ميدان النهضة.

وخاطبت النيابة أجهزة الأمن العام والأمن الوطني بوزارة الداخلية لعمل التحريات اللازمة حول الوقائع، كما تحفظت النيابة على الأسلحة والمفرقعات المضبوطة وإرسالها إلى خبراء المعمل الجنائى، وإيداع أحد المتهمين المستشفى بسبب سوء حالته الصحية. 

وخضع المتهمون أمس للتحقيق أمام نيابة جنوب الجيزة الكلية وفي تحقيقات استمرت 22 ساعة متواصلة وجهت لهم النيابة تهم الانضمام لعصابة مسلحة والقتل العمد والشروع في القتل وترويع المواطنين وإثارة الفوضى وحيازة أسلحة نارية وذخيرة بدون ترخيص وتعطيل أحكام القانون ومقاومة السلطات.

وكشفت التحريات والتحقيقات التي جرت بمعرفة اللواءات محمد الشرقاوي ومحمود فاروق ومجدي عبد العال أن المتهمين أطلقوا الرصاص الحي على قوات الأمن وأشعلوا النيران في عدد من مباني كلية الهندسة جامعة القاهرة.

وأضافت التحريات: أن الاشتباكات امتدت إلى حديقة الحيوان بعد اقتحامها من قبل المتهمين وكانت النيابة، برئاسة حاتم فضل، قد قررت حبس 214 متهما من عناصر جماعة الإخوان لمدة 15 يومًا، وتسليم 4 أحداث لم تتجاوز أعمارهم 20 عاما إلى أسرهم، وكذلك إخلاء سبيل سيدة 
فيما أنكر باقي المتهمين في التحقيقات التي أشرف عليها المستشار ياسر التلاوي المحامي العام الأول لنيابات جنوب الجيزة، وقالوا في التحقيقات إنهم لم يشتركوا في المظاهرات وأن بعضهم كان عائدا من عمله والباقي أكد أنه كان متواجدا في المكان لمشاهدة الأحداث وفوجئوا بقوات الشرطة تلقي القبض عليهم.

وقال عدد من المتهمين في التحقيقات التي جرت بمعرفة تامر فاروق رئيس نيابة جنوب الجيزة الكلية:" إنهم حضروا إلى ميدان النهضة لمناصرة الرئيس المعزول محمد مرسي وتأييد الشرعية.. وأن ما حدث من انقلاب عسكري من قبل الفريق السيسي وأنهم ضد الانقلاب ومن جماعة الإخوان وأنكروا ما نسب إليهم من اتهامات"وقالوا: إنهم كانوا متظاهرين سلميين ولم يشتركوا في أحداث العنف التي اندلعت بين قوات الشرطة والمتظاهرين.
الجريدة الرسمية