رئيس التحرير
عصام كامل

إيران توقف ناقلة نفط هندية فى الخليج العربى

ناقلة نفط - صورة
ناقلة نفط - صورة أرشيفية

أعلن مساعد رئيس منظمة الموانئ والملاحة الإيرانية علي استيري، اليوم السبت، عن توقيف ناقلة نفط هندية تعمدت إلقاء النفط في مياه الخليج العربي، مؤكدا أن هذا العمل يعد مخالفة صريحة للقوانين الدولية، وينبغي على شركة تأمين السفينة أن تدفع تعويضا عن الأضرار الناجمة عن هذا العمل. 

وقال استيري -في تصريح نقلته وكالة أنباء "فارس" الإيرانية- إن السفينة الهندية التي تم توقيفها في المياه الإيرانية تحمل اسم "ام تى ديش شانتى" تعمدت إفراغ مياه التوازن التي تحتوي على نسبة من النفط على بعد 30 ميلا شرق جزيرة لاوان الإيرانية مما أدى إلى ظهور بقعة نفطية بطول 10 أميال، مضيفا: أن عملية التلوث النفطي تم توثيقها بشكل كامل من خلال الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية. 

وتابع مساعد رئيس منظمة الموانئ والملاحة الإيرانية قائلا: "يبدو أن ناقلة النفط الهندية كانت تعاني من خلل تقني، وعلى الرغم من علم أفراد الطاقم بالخلل، قاموا بإفراغ مياه التوازن، لذا يعتبر إحداث هذا التلوث أمرا متعمدا، ووفقا للقوانين الدولية ينبغي تعويض إيران عن الأضرار الناجمة عن ذلك التلوث". 

وأكد المسئول الإيراني أن ناقلة النفط الهندية المذكورة موقوفة حاليا لدى القسم التقني والحماية في منظمة الموانئ والملاحة الإيرانية ولن تتمكن من المغادرة إلا بعد إصلاح الخلل التقني.
الجريدة الرسمية