رئيس التحرير
عصام كامل

كرامات الأولياء وأدلتها وكيف يراها كل فريق؟

 كرامات الأولياء
كرامات الأولياء وأدلتها وكيف يراها كل فريق، فيتو

بين الحين والآخر يثور التساؤل حول كرامات الأولياء، خصوصا مع حالة الجدل التي تثار من جانب غلاة الصوفية حول كرامات الأولياء وحالات الرفض التي يتبناها البعض.

 وخلال السطور التالية سوف نتحدث عن كرامات الأولياء وأدلتها، وكيف يراها كل فريق.. فإلي التفاصيل:

تعريف كرامة الأولياء

كرامة الأولياء هي ظهور الأمر الخارق للعادة على أيديهم، وليس على سبيل التحدي بل يجريه الله تعالى على أيديهم بدعائهم أو بدونه كرامة لهم، وإن لم يعلموا به، كما وقع لأصحاب الكهف، وكرامات الأولياء ثابتة عند أهل السنة والجماعة، وأنها حق، وهي خوارق العادات التي يخلقها الله لبعض أوليائه، إما لحاجة به، أو لإقامة الحجة على العدو، على أعداء الله، لنصر الدين، وإقامة أمر الله، فتكون لأولياء الله المؤمنين، المعروفين بالاستقامة على دين الله ورسوله.

من هو الولي الصالح...؟ الشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله
 كرامات الأولياء وأدلتها وكيف يراها كل فريق، فيتو

 

أولياء الله

الأولياء، هم أهل التقوى هم أهل الصلاح، هم المطيعون لله ولرسوله، سواء كانوا عربًا أو عجمًا، قال سبحانه وتعالى في كتابه العظيم في سورة يونس: أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ ۝ الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ [يونس:62-63]، هم المؤمنون سواء أعطوا كرامة أو ما أعطوا كرامة.

 

اختلاف الآراء حول كرامات الأولياء

اختلفت آراء الأمة الإسلامية حول كرامات الأولياء، فالمعتزلة وأبو إسحاق الإسفراييني والحليمي، يرون أن النواميس الكونية لا تنخرق إلا لنبي، لتكون معجزة له، وأما ما عدا ذلك، فالسنن مطردة اطرادا منضبطا لا يتخلف مطلقا، فأنكروا بذلك كرامات الأولياء الخارقة للعادة، وسواء أكانت صغيرة أم كبيرة، وأجازوا أن ييسر للأولياء نحو إجابة دعاء، وموافاة ماء في أرض فلاة مما ينحط عن رتبة خرق العادات.

بينما يرى أهل السنة والصوفية وجمهور الأمة، إثبات كرامات الأولياء، إلا أنهم في ذلك على قولين:
الأول: أن كل ما جاز أن يكون معجزة لنبي جاز أن يكون كرامة لولي، ولا فرق بينهما، إلا أن النبي يتحدى بخرق العادة ليثبت نبوته، والولي لا يتحدى، ونسب هذا القول إلى جمهور العلماء، وممن صرح به النووي في شرح صحيح مسلم، وإمام الحرمين الجويني في الإرشاد.

الثاني: أن كرامات الأولياء بخرق العادات ثابتة، إلا أنها لا ترقى إلى مثل وجود ولد دون والد، وقلب جماد بهيمة، وممن قال بهذا القول القشيري، وابن السبكي، وابن حجر العسقلاني، ويظهر أن الباقلاني يقول به في كتابه في التفريق بين المعجزات والكرامات، حيث يرى أن السحرة يقدرون على كل ما يقدر عليه الأنبياء، ما عدا ما أجمع على أنهم لا يقدرون عليه، كإخراج ناقة من صخرة، وفلق البحر، وآيات موسى التسع، وإنما يقدرون على نحو الطيران في الهواء، وموت المسحور وحبه أو بغضه، فيظهر أن قوله في خوارق الأولياء مثل ذلك.

 

بعض كرامات صلحاء هذه الأمة من علمائها وعبادتها وزهادها 

عن قيس بن أبي حازم، قال: "شهدتُ خالد بن الوليد رضي الله عنه، بالحيرة أُتي بسم، فقال: ما هذا ؟ قالوا: سم ساعة، قال: "بسم الله"، ثم ازدرده، يعني ابتلعه ولم يصبه سوء".. "شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة" (6/498)، "البداية والنهاية" (6 /382).

وعن ثابت البناني قال: كنت مع أنس فجاء قهرمانه، فقال: "يا أبا حمزة قد عطشت أرضنا، قال: فقام أنس فتوضأ وخرج إلى البرية فصلى ركعتين، ثم دعا، فرأيت السحاب يلتئم، قال: ثم مطرت حتى ملأت كل شيء، فلما سكن المطر بعث أنس بعض أهله، فقال: انظر أين بلغت السماء ؟ فنظر فلم تعد أرضه إلا يسيرا". "شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة" (7 /11)، "البداية والنهاية" (9 /107).

وعن جعفر بن زيد العبدي، قال: "خرجنا غزاة إلى كابل وفي الجيش صلة بن أشيم، فلما دنونا من أرض العدو قال الأمير: لا يشذن من العسكر أحد، فذهبت بغلة صلة بثقلها فأخذ يصلي فقيل: إن الناس قد ذهبوا فقال: إنما هي خفيفتان، قال: فدعا ثم قال: اللهم إني أقسم عليك أن ترد عليَّ بغلتي وثقلها، قال: فجاءت حتى قامت بين يديه". "شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة" (7 /142).

وعن نافع بن أبي نعيم قال: "لما غسل أبو جعفر يزيد بن القعقاع القارئ بعد وفاته نظروا ما بين نحره إلى فؤاده مثل ورقة المصحف، قال: فما شك من حضره أنه نور القرآن". "تهذيب الكمال" (33 /201).

وعن محمد بن زياد الألهاني، عن أبي مسلم الخولاني: "أن امرأة خببت عليه امرأته فدعا عليها فذهب بصرها، قال: فأتته، فقالت: يا أبا مسلم إني قد كنت فعلت، وفعلت ولا أعود لمثلها، فقال: اللهم إن كانت صادقة فاردد عليها بصرها، قال: فأبصرت". "حلية الأولياء" (5 /121).

وعن بلال بن كعب العكي، قال: "ربما قال الصبيان لأبي مسلم الخولاني إذا مر الظبي: ادع الله يحبس علينا هذا الظبي، فيدعو الله فيحبسه حتى يأخذوه بأيديهم". "تاريخ دمشق" (27 /215).

وعن شقيق قال: "كنت في زرع لي إذ أقبلت سحابة تزهي قال: فسمعت فيها صوتا أمطري زرع فلان، قال: فأتيت الرجل فسألته ما تصنع بزرعك ؟ قال: أبذر ثلثه، وآكل ثلثه، وأتصدق بثلثه". انتهى من "شرح أصول اعتقاد أهل السنة" (7/94).

وعن أبي العلاء بن عبد الله بن الشخير: "أن عامر بن عبد قيس كان يأخذ عطاءه فيجعله في طرف ردائه، فلا يلقى أحدا من المساكين يسأله إلا أعطاه، فإذا دخل على أهله رمى به إليهم فيعدونها فيجدونها سواء كما أعطيها".
انتهى من "تاريخ دمشق" (26 /29)، "الإصابة" (5/77).

وعن يونس قال: "كان مطرف بن عبد الله إذا دخل بيته سبحت آنية بيته". "تاريخ دمشق" (58 /323)، "حلية الأولياء" (2 /206).

وعن قتادة قال: "كان مطرف بن عبد الله وصاحب له سريا في ليلة مظلمة فإذا طرف سوط أحدهما عنده ضوء فقال لصاحبه: إنا لو حدثنا الناس بهذا كذبونا، فقال مطرف: المكذب أكذب". "حلية الأولياء" (2/205)، "سير أعلام النبلاء" (4 /193).

وعن الجريري، قال: "كان عبد الله بن شقيق مجاب الدعوة فكانت تمر به السحابة فيقول: اللهم لا تجوز كذا وكذا حتى تمطر، فما تجوز ذلك الموضع حتى تمطر". "تاريخ دمشق" (29 /161).

وعن الحارث بن النعمان قال: "كان إبراهيم بن أدهم يجتني الرطب من شجر البلوط"."تاريخ دمشق" (6 /326)، "سير أعلام النبلاء" (7 /393).

وعن يحيى بن كثير البصري قال: "اشترى كهمس بن الحسن دقيقا بدرهم فأكل منه، فلما طال عليه كاله، فإذا هو كما وضعه". "سير أعلام النبلاء" (6 /317).

 

‫Nwf.com: جامع كرامات الأولياء ( أبيض ): يوسف بن إسماعيل: كتب‬‎
 كرامات الأولياء وأدلتها وكيف يراها كل فريق، فيتو

 كتب حول كرامات الأولياء

وتجد كثيرا من ذلك في كتب أهل العلم التي عنيت بتراجم السلف وذكر أحوالهم، ككتاب الزهد للإمام أحمد، وحلية الأولياء لأبي نعيم الأصبهاني، وسير أعلام النبلاء للذهبي، والبداية والنهاية لابن كثير، وغير ذلك كثير، إلا أن منها ما لا يصح، وفي بعضها مغالاة وإسراف في الوصف، وخاصة ما يذكره أهل التصوف في كتبهم عن أشياخهم.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

الجريدة الرسمية