رئيس التحرير
عصام كامل

مندوب القاهرة في الأمم المتحدة لـ"إلياسون": مصر تواجه أعمال عنف مسلحة

السفير معتز أحمدين
السفير معتز أحمدين خليل

أكد السفير معتز أحمدين خليل، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك، أنه قابل " يان إلياسون" نائب سكرتير الأمم المتحدة قبل قيام الأخير بتقديم إحاطة لأعضاء مجلس الأمن خلال جلسة المشاورات المغلقة لأعضاء المجلس، لتوفير صورة دقيقة ومتكاملة له حول التطورات في مصر وأبعادها.


وقال بيان لوزارة الخارجية اليوم، إن مندوب مصر الدائم أكد خلال المقابلة إلتزام الحكومة المصرية بضبط النفس حفاظًا على أرواح المصريين، وحرصها على احتواء الوضع الأمنى في أقرب وقت ممكن.

ذكر أحمدين خليل أن المجتمع المصرى يواجة أعمال عنف متطرفة مسلحة إمتدت لحرق الكنائس ودور العبادة، والمنشآت الحكومية، مما يستوجب اتخاذ إجراءات لوقف العنف وحماية المجتمع، حتى يتسنى المضى في عملية سياسية لا تستثنى أي فصيل ينبذ استخدام العنف.

أضاف مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة أنه أجرى اتصالات على مدى اليوم مع المندوبين الدائمين للدول الأعضاء في مجلس الأمن، في نفس الإطار لشرح تطورات الوضع في مصر، شدد خلالها على أن الوضع في مصر لا يمثل تهديدًا للسلم أو الأمن الدوليين، واننا نرفض تناوله في مجلس الأمن، وان السلطات المصرية تمارس مهامها انطلاقًا من مسئولياتها بهدف الحفاظ على أمن المواطنين واستقرار الدولة. واننا لا نقبل التدخل الخارجى في شئون مصر الداخلية.

أوضح السفير أنه وفقًا لقواعد إجراءات المجلس لا يمكن تعطيل طلب أي عضو من المجلس بعقد جلسة للمشوارات غير الرسمية، وأن الطلب تقدمت به فرنسا، وساندتها المملكة المتحدة، واستراليا. وذكر أن جلسة المشاورات المغلقة للمجلس لم تعتمد أي قرار، أو تصدر أي وثيقة بشأن الوضع في مصر. وأن أعضاء المجلس اكتفوا بالاستماع إلى احاطة شفاهية من نائب سكرتير عام الامم المتحدة. وأن معظم المداخلات ركزت على التعبير عن التعاطف مع الضحايا، وللأسف للخسائر في الارواح. وأكدت الحاجة لوقف العنف، وضبط النفس، وتحقيق المصالحة الوطنية.
الجريدة الرسمية