رئيس التحرير
عصام كامل

الإفراط في احتساء القهوة يقصر أعمار الشباب

الإفراط في احتساء
الإفراط في احتساء القهوة

قد لا تكون بشرى سارة لعشاق القهوة.. فقد حذرت دراسة طبية من أن احتساء أكثر من أربعة أقداح من القهوة يوميا للأشخاص ممن هم دون الخامسة والخمسين عاما يشكل خطرا حقيقا على حياتهم يعرضهم للوفاة المبكرة دون غيرهم.

وشكك الخبراء في النتائج المتوصل إليها من قبل هذه الدراسة التي أجريت على قرابة 40 ألف بالغ فيما يتعلق بدقتها حيث يعتقد الدكتور كارل لافى أستاذ الطب في "معهد جون أوتشسنير للقلب والأوعية الدموية" في "نيو أورلينز" أن هناك ما يدعو للقلق من زيادة معدلات استهلاك القهوة على صحة الإنسان خاصة الشباب.
وأوضح لافى أن أحتساء كميات صغيرة من القهوة قد تصل إلى 28 كوبا في الأسبوع يبدو آمن إلا أن هناك أسبابا أخرى في محاولة الحفاظ على السعرات الحرارية المتناولة لتقتصر على 4 أكواب بواقع 8 أوقية في اليوم خاصة بالنسبة للأشخاص الأصغر سنا.
كانت الأبحاث التي أجريت بعيادة "مايو كلينيك" قد أجريت على أكثر من 44 ألف شخص تراوحت أعمارهم ما بين العشرين إلى السابعة والثمانين عاما، ثلاث أرباع المشاركين من الرجال ليتم تتبعهم خلال الفترة من عام 1971 وحتى 2002.
وخلال فترة المتابعة، توفى نحو 215ر2 ألف شخص بأسباب مختلفة حيث وجد الباحثون أن الاشخاص الذين احتسوا أكثر من 28 فنجانا من القهوة أسبوعيا ارتفعت بينهم بنسبة 21% فرص الوفاة مبكرا لترتفع بنسبة 50% فرص الوفاة المبكرة بين الرجال والنساء دون الخامسة والخمسين.
كما أكد الباحثون أن احتساء القهوة بمعدلات منخفضة لا يشكل أي أضرار على صحة الإنسان أو زيادة في مخاطر الوفاة المبكرة.
الجريدة الرسمية