رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الداخلية اللبناني: الحصيلة شبه النهائية لانفجار الضاحية 22 قتيلا

 وزير الداخلية اللبناني
وزير الداخلية اللبناني مروان شربل

أعلن وزير الداخلية اللبناني مروان شربل أن "الحصيلة شبه النهائية لانفجار الضاحية الجنوبية لبيروت أمس بلغت 22 قتيلا وأكثر من 200 جريح"، مؤكدا "وجود أشلاء جثة في مكان التفجير والتحقيق سيظهر لمن تعود وستظهر نتائج فحوص الحمض النووي قبل 48 ساعة".


وكشف شربل في تصريحات صحفية اليوم أنه سيطرح على اجتماع مجلس الدفاع الأعلى في لبنان الذي يعقد اليوم وضع خطة أمنية للضاحية الجنوبية لبيروت "معقل حزب الله".

وذكر أن "الادلة الجنائية تجمع صور الكاميرات الموجودة في المنطقة، وهناك فرضية أو ترجيح أولي بوجود انتحاري نظرا لوجود السيارة في منصف الطريق"، موضحا أنه "لا موقوفين حتى الآن.

وأشار إلى أنه "بحسب موقع الانفجار، فإن الفرضية الأولى أن يكون السائق قد فجر نفسه فيما الفرضية الثانية تقول إنه قد يكون تم تفجير السيارة عن بعد".

وكان وزير الصحة العامة اللبناني علي حسن خليل قد أعلن الليلة الماضية أن عدد قتلى انفجار الضاحية الجنوبية لبيروت بلغ 18 شخصا إضافة إلى 291 جريحا، فيما قال مدير العمليات في الصليب الأحمر اللبناني جورج كتانة إن المحصلة شبه النهائية لانفجار الضاحية الجنوبية بلغت 19 قتيلا وأكثر من 284 جريحا.

وأعلنت مجموعة مجهولة تدعى سرايا عائشة أم المؤمنين - المهام الخارجية مسئوليتها عن الحادث.

وأصدر رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي، مذكرة إدارية قضت بـ"اعلان الحداد العام اليوم على ارواح الشهداء الضحايا الذين سقطوا مساء اليوم نتيجة للتفجير الارهابي الآثم في الضاحية الجنوبية لمدينة بيروت، بحيث يتوقف العمل لمدة ساعة إعتبارا من العاشرة صباحا وحتى الحادية عشرة قبل الظهر على كل الأراضي اللبنانية، وتعدل البرامج العادية في محطات الاذاعة والتلفزيون هذه المدة (ساعة) بما يتناسب مع هذه الواقعة الاليمة.

ويقف اللبنانيون لمدة خمس دقائق عند الحادية عشرة قبل الظهر حيثما وجدوا، حدادا واستنكارا لهذه الجريمة النكراء وتعبيرا لبنانيا وطنيا شاملا ضد الارهاب والارهابيين وتضامنا مع عائلات الشهداء الابرار والجرحى وعائلاتهم".

وأفادت الأنباء أن نسبة كبيرة من الضحايا من التجار في المنطقة من أصحاب المحال.
الجريدة الرسمية