رئيس التحرير
عصام كامل

جلسة مجلس الأمن "فنكوش".. دعا لضبط النفس ووقف العنف والمصالحة.. وزير الخارجية لـ "فيتو": توقعنا عدم صدور قرارات عقابية.. "العرابى": اتصالات فهمي بالأعضاء الدائمين جاءت في موعدها

 السفير محمد العرابى،
السفير محمد العرابى، وزير الخارجية الأسبق

اكتفى مجلس الأمن عقب جلسته المغلقة المتعلقة بالوضع في مصر بإصدار عدد من التصريحات فقط كما انفردت "فيتو" قبل بدء المؤتمر ولم يصدر أي إجراءات عقابية أو بيان رسمى للإدانة.

وكانت "فيتو" قد حصلت على تصريح خاص من وزير الخارجية نبيل فهمي، قبل بدء الجلسة أكد فيه أن جلسة مجلس الأمن المغلقة لن يصدر عنها قرارات عقابية ضد مصر، ولكنه سيصدر بيانا أو بعض التصريحات، وبالفعل اكتفى مجلس الأمن بإصدار تصريحات على لسان مندوبة الأرجنتين الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة ماريا كريستينا بارسفال، لوسائل الإعلام بعد انتهاء المؤتمر طالبت فيها جميع الأطراف بضرورة ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والمضي في عملية المصالحة الوطنية.

وقالت مندوبة الأرجنتين والتي تتولي بلادها الرئاسة الدورية لأعمال المجلس لشهر أغسطس الجاري إن أعضاء مجلس الأمن الدولي أعرب عن أسفه العميق لسقوط ضحايا من المدنيين في أعمال العنف التي اندلعت في مصر حيث أعرب أعضاء المجلس عن تعاطفهم مع عائلات الضحايا والمصابين.

وأضافت أن المجلس طالب بضرورة توقف أعمال العنف، ودعا جميع الأطراف في مصر بضرورة ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والمضي في عملية المصالحة الوطنية.

ورفضت رئيسة مجلس الأمن الدولي الإجابة عن أسئلة بعض الصحفيين حول سبب عدم إصدار المجلس بيانا رئاسيا أو صحفيا حول الأحداث الجارية في مصر.

وكان السفير بدر عبد العاطي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، قد أعلن مساء الخميس أن مجلس الأمن سيعقد جلسة خلال ساعات متعلقة بالوضع في مصر ويشارك فيها مندوب عن مصر لشرح الحقائق وعرض وجهة النظر المصرية طبقًا لمعلومات وبيانات محددة متفق عليها، مشيرًا إلى أن وزير الخارجية أجرى العديد من الاتصالات مع الدول الأعضاء كما أجرى اتصالين مع وزير الخارجية الأمريكي.

كما أكد السفير محمد العرابى، وزير الخارجية الأسبق، في تصريح خاص لـ"فيتو" قبل بدء المؤتمر أن اجتماع مجلس الأمن المغلق الخاص بمناقشة الوضع في مصر لن يخرج بقرارات إدانة أو فرض عقوبات على مصر ولكنه يقتصر على إصدار تصريحات بضبط النفس والدعوة للحوار وهو ما تم بالفعل.

وقال إن اجتماعات مجلس الأمن تكون علنية لأنه يصدر بها قرارات بعد عملية تصويت، مشيرًا إلى أن إعلان المجلس عن سرية الجلسة يؤكد أنها ستنتهى بإصدار "بيان" يحمل العديد من التوصيات ومن بينها ما جاء في خطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم.

وأشار العرابى إلى أن الكثير من الدول الدائمة في مجلس الأمن لديها علاقات مع مصر ويوجد الكثير من الحسابات والمصالح التي تراعيها هذه الدول قبل اتخاذ أية قرار ومن بينها أمريكا. 

ولفت العرابي إلى أن الاتصالات التي أعلنت عنها وزارة الخارجية اليوم بينها وبين الدول الأعضاء في مجلس الأمن كانت مهمه وجاءت في وقتها.
الجريدة الرسمية