رئيس التحرير
عصام كامل

كوريا الجنوبية تشجب زيارة سياسيين يابانيين لضريح "ياسوكوني"

 رئيس الوزراء الياباني،
رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي

أعربت كوريا الجنوبية اليوم الخميس عن أسفها لقيام أعضاء من مجلس الوزراء الياباني بزيارة ضريح في طوكيو مثير للجدل يرمز لتاريخ اليابان الإمبريالي.

وقال تشوي تي يونج المتحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الجنوبية -في بيان نقلته وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية- " إنه أمر محزن أن يقوم قادة من ساسة اليابان بزيارة ضريح ياسوكوني تمجيدا لتاريخ اليابان الاستعماري".
وأضاف المتحدث " اننا نطالب اليابان باتخاذ إجراءات ملموسة لكسب ثقة الدول المجاوزة لها وذلك عن طريق مواجهة الحقائق التاريخية بكل شجاعة".
وليس من المعتاد أن تصدر خارجية سول بيانا يعبر فيه المتحدث باسمها عن تأسف وزارته لقيام أولئك الوزراء بزيارة الضريح المثير للجدل.
ولم يقم رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بزيارة الضريح هذه المرة فيما يعتبر تحركا مقصودا لعدم اثارة استياء الدول المجاورة لليابان، وبدلا عن ذلك فضل أن يقوم وزراء آخرون بهذه الزيارة.
كما تقدمت الصين التي عانت من الاستعمار الياباني باحتجاج قوي على زيارة الضريح المعني من قبل عدد من الوزراء المعنيين.
وفي وقت سابق قام مسئولون يابانيون من بينهم وزير الشئون الداخلية والاتصالات يوشيتاكا شيندو وكيجي فوريا الوزير المسئول عن قضايا المختطفين اليابانيين في كوريا الشمالية منذ سبعينات وثمانينات القرن الماضي، بالإضافة إلى وزير الإصلاحات الإدارية تومومي إنادا بزيارة ضريح ياسوكني الذي يأوي محاربين يابانيين صنفتهم الامم المتحدة على أنها مجرمو حرب من الدرجة الاولى.
ويصادف اليوم الخميس ذكرى هزيمة اليابان في الحرب العالمية الثانية.
الجريدة الرسمية