رئيس التحرير
عصام كامل

"الغنوشي" يرفض طلب المعارضة تشكيل حكومة غير حزبية في تونس

راشد الغنوشي رئيس
راشد الغنوشي رئيس حزب النهضة الحاكم

رفض راشد الغنوشي رئيس حزب النهضة الحاكم في تونس طلب المعارضة تشكيل حكومة غير حزبية في البلاد.

وعزا الغنوشي، في تصريحات أوردتها قناة "العربية" الفضائية اليوم الخميس، رفضه تشكيل حكومة غير حزبية، إلى أن هذا النوع من الحكومات لا يستطيع إدارة البلاد في الموقف الحساس الذي تمر به.. مؤكدا أن الحكومة تحتاج لوقت طويل للتعامل مع القضايا السياسية والاقتصادية.


وشدد على أنه لن يتم حل الحكومة الحالية التي يترأسها الوجه الإسلامي، قائلا في ذات السياق: "نحن لا نرى أن المدخل للحوار يتطلب حل الحكومة" ولقد استغرق التحوير الوزاري الأخير 6 أشهر، والوضع الحالي للبلاد لا يتحمل الفراغ ".

وأشار الغنوشي إلى أن هناك أخطاء وتأخيرا في عمل الحكومة، ومعالجة عدد من الملفات الملحة.. معتبرا أن كل هذا لا يبرر الانقلاب على الشرعية ووقف الحوار الوطني وقال أن "أولوية البلاد هي تسريع الانتقال الديمقراطي والانتخابات ومقاومة الإرهاب".

وفي المقابل، أعلن حمادي الجبالي الأمين العام لحركة النهضة الحاكمة أنه يؤيد تشكيل حكومة غير حزبية كحل للأزمة في البلاد، في تعارض صارخ مع آراء الغنوشي.

وقال الجبالي في تصريحات نقلتها "العربية"، أنه يتعين تكوين حكومة غير مسيسة تقوم بمهمة تقنية لمدة ستة أشهر في إدارة الانتخابات.

وتأتي تصريحات الغنوشي في ظل مطالبات ملحة من المعارضة باستقالة الحكومة التونسية الحالية في ظل الأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد منذ حادث اغتيال النائب محمد البراهمي في 25 يوليو الماضي، بينما تأتي تصريحات الجبالي استجابة لمطالب المعارضة، بعد أسابيع من الاحتجاجات المطالبة بالإطاحة بحزب النهضة الحاكم، بينما تتزايد المخاوف من تكرار السيناريو المصري في تونس.
الجريدة الرسمية