رئيس التحرير
عصام كامل

إسرائيل تسعى للاستيطان بالتزامن مع محادثات السلام

جون كيرى وزير الخارجية
جون كيرى وزير الخارجية الأمريكى

قالت صحيفة التليجراف البريطانية، إن إسرائيل تخطط للتوسع في المستوطنات بالتزامن مع انطلاق محادثات السلام مع الفلسطينيين برعاية الولايات المتحدة الأمريكية.


وأشارت الصحيفة إلى الجهود الرامية التي بذلها وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري لجمع الجانب الإسرائيلي والفلسطيني لطاولة المفاوضات بعد انقطاع عن مفاوضات السلام منذ عام 2008.

وأوضحت أن الإسرائيليين والفلسطينيين التقوا مجددا في القدس في محادثات مباشرة بين الطرفين وسط آمال منخفضة لما قد تسفر عنه هذه الجولة، مشيرة إلى اللقاء الذي عقد بين تسيبي ليفني رئيسة وفد التفاوض الإسرائيلي وصائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين دشن أول حوار مباشر بين الطرفين منذ تعليق المفاوضات عام 2010.

ورأت الصحيفة أن إعلان وزير الاسكان الإسرائيلي عن بناء مستوطنات جديدة يمثل تحديا لمشاعر الفلسطينيين نظرًا لرفضهم التوسع الاستيطاني ويمثل أيضا تحديا للجهود الأمريكية التي تعتبر أن جميع المستوطنات غير قانونية ووسعت لحل الأزمة وتحقيق السلام بالمنطقة.

ولفتت الصحيفة أن كلا من إسرائيل وفلسطين لم يبدوا متفائلين بعودتهم إلى طاولة المفاوضات وأنه يمكن تحقيق سلام حقيقي، حيث اعتبر المسئول الفلسطيني ياسر عبد ربه أن إسرائيل ستضع العراقيل لإفشال المفاوضات وتحقيق سلام حقيقي، كما اعترض حزب اليمين الإسرائيلي على العودة لطاولة المفاوضات ورفضوا الرجوع لحدود 1967.
الجريدة الرسمية