رئيس التحرير
عصام كامل

حزب الله يحمل على الرئيس سليمان ويتنصل من "إعلان بعبدا"

العماد ميشال سليمان
العماد ميشال سليمان الرئيس اللبنانى

حمل حزب الله على الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان وتنصل من "إعلان بعبدا" الذي وافقت عليه الأطراف السياسية الفاعلة في إحدى جلسات مؤتمر الحوار الوطني وأعده الرئيس اللبناني ومساعدوه وتم إخطار الأمم المتحدة والجامعة العربية به.


فقد وصف رئيس كتلة حزب الله البرلمانية "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد إعلان بعبدا بأنه ولد ميتا ولم يبق منه إلا الحبر على الورق.

وقال خلال احتفال لتكريم إعلاميي محطتي المنار التليفزيونية والنور الاذاعية التابعتين لحزب الله أن البعض (في إشارة إلى الرئيس ميشال سليمان دون أن يسميه) يريد أن يغطي فشله ببناء الدولة عبر إثارة الغبار حول سلاح المقاومة.

وأضاف أنه في مقابل الحديث عن حوار وطني هناك فقدان للمصداقية مما يعطل الالتزام في كل الشعارات والمواثيق.

وتابع قائلا أن المثال على ذلك هو ما يقال عن إعلان بعبدا الذي ولد ميتا لأن الطرف الاخر قد القى بكل سلاحه وبكل مسلحيه وبكل مهربيه وبكل الموانىء التي إستقبلت البواخر التي تحمل السلاح للتدخل بالجوار لم يبق هؤلاء من إعلان بعبدا الا الحبر على الورق.

واستنكر صمت البعض عن التنديد بالخروقات الإسرائيلية للسيادة اللبنانية فيما يتحسسون من قذيفة سقطت من وراء الحدود على اراضي البقاع قد تكون أخطأت هدفها ويثيرون الصخب والاحتجاجات لدى الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي وهيئة الامم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بينما لم نجد لهؤلاء صوتا جادا يندد ويدين الانتهاك الإسرائيلي للسيادة اللبنانية لا من خلال خروقاته الجوية المتكررة يوميا ولا خلال ما حدث أخيرا في الخرق البري بمنطقة اللبونة حين اخترق العدو الإسرائيلي الخط الازرق إلى ما يقرب من 400 متر.

كان حزب الله قد بدأ حملته على "إعلان بعبدا" مؤخرا عبر تصريح للنائب في كتلة الحزب الوليد سكرية الذي اعتبر أن "إعلان بعبدا أتى في ظروف معينة تغيرت اليوم وهو غير صالح للتطبيق ولا يوجد له أي مفعول وفي حاجة إلى تطوير بحسب ظروف المنطقة.
الجريدة الرسمية