رئيس التحرير
عصام كامل

وسائل بسيطة للتخلص من الآلام والأحزان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذر الخبراء من سيطرة حالة من الحزن والكآبة على المصريين، خاصة في ظل الأحداث التي تشهدها البلاد حاليا.

وأثبتت الدراسات أن التوتر والمشاعر السلبية يمكن أن تسبب رد فعل مادي، ويبطئ قدرة الجسم على الشفاء، وفي نفس الوقت، فإن التفكير الإيجابي يساعدك على التخلص من آلامك.


ويؤكد دكتور أحمد مصطفى استشاري الطب النفسي أن الإنسان هو القادر على مساعدة نفسه على الشفاء، وهو أيضا الذي يمكنه أن يتسبب في سوء حالته الصحية، وهناك وسائل تساعدك في التخلص من الأفكار السلبية، وطرد عقلك لها، وجذب الأفكار الايجابية التي تساعدك على الشفاء من أي مرض قد تعاني منه.

وأوضح أن أول خطوة هي تدوين كل ما يحدث لك بالورقة والقلم، لحظة بلحظة، مهما كان ما تفعله بسيطا، مع تدوين إحساسك، أيضا، وشعورك مع كل فعل تقوم به، واقرأ دائما في نهاية اليوم، ما كتبته، وادرس جيدا مشاعرك، لتعلم ما الذي كان السبب في توليد المشاعر السلبية للابتعاد عنه، وكذلك الأشياء التي تفجر طاقاتك لتتبعها.

وأضاف أن الاسترخاء من الأمور التي تخلصك من أي مشاعر سلبية مسيطرة على عقلك، ناصحا بالمداومة عليه، وذلك من خلال محاولة التأمل، أو قراءة كتاب، أو أن تأخذ فقط 5 دقائق للتنفس ببطء، والمفتاح هو أن تفعل شيئا يخفف استجابة الجسم للإجهاد، مما يؤدي بدوره إلى مساعدتك على الشفاء.

وأشار الدكتور مصطفى إلى أن هناك وسيلة أخرى للتخلص من الأفكار السلبية، وهي كتابة ثلاثة أهداف قابلة للتنفيذ من شأنها أن تساعد على الشفاء، ومحاولة الالتزام بها وتنفيذها، مع الالتزام بكتابة كل تقدم تحرزه، أو إخفاق، وستجد مع الوقت أن إخفاقاتك قلت كثيرا.

تشغيل التليفزيون، وتصفح الإنترنت، والاستماع إلى الراديو أو قراءة الصحف، كلها أمور تتسبب في إثارة أعصابك، وشحنك بالطاقة السلبية، لذلك حاول أن تجرب مقاطعة كل هذه الوسائل، حتى تتخلص من كل الطاقة السلبية، وشحن طاقتك الإيجابية، ويمكنك ذلك من خلال قراءة كتاب خفيف، سماع موسيقى هادئة.

وينصح بممارسة بعض الرياضة الخفيفة، والتي تساعد في تجديد طاقتك، وتخليصك من أي كآبة، كذلك حاول الحصول على قسط وافر من النوم، لأن هذا من شأنه أن يريح عقلك، مما يعمل على إعادة شحن طاقتك من جديد.


وهناك بعض العادات التي تساعدك على النوم الصحي وهي الذهاب إلى الفراش في نفس الوقت كل ليلة، وتهيئة غرفة نومك لتكون هادئة ومريحة، ولا تضع فيها كمبيوتر، أو تليفزيونا أو أي هواتف.
الجريدة الرسمية