رئيس التحرير
عصام كامل

رويترز: الإخوان تنتقم من البابا تواضروس بمهاجمة الكنائس

حريق احدى الكنائس_ارشيفية
حريق احدى الكنائس_ارشيفية

قالت وكالة رويترز إن أنصار جماعة الإخوان نفذوا هجمات انتقامية على أهداف مسيحية في عدة مجالات، أحرقوا الكنائس والمنازل وأماكن عملهم.

وأشارت الوكالة إلى أن الهجمات الانتقامية يرجع سببها لمباركة البابا تواضروس للجيش وعزله الرئيس محمد مرسي عن السلطة والإطاحة به يوم 3 يوليو.

وأوضحت الوكالة أن الهجمات شملت الكنائس التي توجد على وادي النيل بمحافظة المنيا وسوهاج وأسيوط، حيث هرب المسيحيون عبر أسقف المباني المجاورة بعد أن ألقي الغوغاء الطوب على مكان عبادتهم وهاجموا المكان.

وأدان كل من الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة وتركيا العنف ودعوا إلى رفع حالة الطوارئ وإيجاد حل سياسي شامل للأزمة في مصر.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري "إن اراقة الدماء في مصر يرثي لها"، ونادرا ما يلقي الدبلوماسيون الأمريكيون كلمتهم في مثل هذه الأمور، وحث كيري جميع الأطراف إلى التوصل لحل سياسي سلمي.

وقال مسئول أمريكي لرويترز إن واشنطن تدرس إلغاء تدريبات عسكرية مشتركة كبرى مع مصر هذا العام، بعد أعمال العنف الأخيرة التي شهدتها البلاد، مما يعد ازدراء مباشرا للقوات المسلحة، بعد أن كانت النجم الساطع منذ اتفاقية كامب ديفيد وبدأ تدفق المساعدات العسكرية للجيش المصري منذ عام 1981.
الجريدة الرسمية