في ذكرى ميلاده الـ 87، محطات في حياة الموسيقار محمد سلطان
الموسيقار محمد سلطان ، فنان كبير، ملحن شهير من أعلام الموسيقى، عرف بصانع النجوم، ظهر على يديه نجوم طرب من أجيال مختلفة، ترك بصمة على الغناء المصري والعربي، أعجب بموهبته موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب فتبناه ودعمه وقدمه لكبار المطربين ليضع اسمه في صدارة المشاهير من أصحاب الألحان، وقد اعترف سلطان بذلك في أحاديثه، رحل عام 2022.
ولد الموسيقار محمد سلطان في مثل هذا اليوم 20 يوليو عام 1937 في مدينة الإسكندرية لأسرة فنية راقية، تخرج في كلية الحقوق عام 1960، عشق الموسيقى وشجعته والدته التي كانت ذواقة للموسيقى فتعلم العزف على البيانو والعود وهو مازال طفلا، وعلى الجانب الآخر كان والده ضابطا وصل إلى رتبة حكمدار المحافظة.
عائلة زيزي كانت البداية
بدأ محمد سلطان حياته الفنية ممثلا، حيث شارك في 11 فيلما منها: عائلة زيزي، من غير ميعاد قبل أن يتفرغ للتلحين، ليتخذ طريقه للتلحين حتى النهاية إلا من بعض الأدوار التمثيلية في بعض الأفلام والمسلسلات معتمدا على وسامته وجاذبيته الملفتة، فشارك الموسيقار فريد الأطرش بالتمثيل في فيلم يوم "بلا غد" عام 1962 من إخراج بركات، من هذه الأفلام: الرجل الذي فقد ظله، خمسة شارع الحبايب، الغشاش، العتبة جزاز، العميل 77، دنيا البنات، حواء والقرد، لهيب الانتقام، العقرب، فجر الإسلام.
كما قدم للتليفزيون عدد قليل ايضا من المسلسلات منها: رسول الإنسانية، همس الجواري، عصر الحب وغيرها، وعمل الموسيقار سلطان في وضع الموسيقى التصويرية لعدد قليل من الأفلام منها سمارة الأمير، الراقصة والسياسي وغيرها.
ظُلِم الموسيقار الراحل محمد سلطان في حياته من قبل النقاد بِعَدم تسليط الضوء عليه أسوة بباقي زملاءه الموسيقيين، وأرجع البعض ذلك إلى أنه لم ينجح فى تسويق نفسه فنيا وحصر معظم أعماله مع فايزة أحمد، إلا أنه في نفس الوقت ساعد على شهرة الكثير من المطربين منهم صباح في العشق مالوش كبير، هاني شاكر فقدمه في أغنيات سيبونى اعيش، حاسب على قلبي، كما قدم محرم فؤاد في قدك المياس ياعمري، زمع نادية مصطفى مسافات، مكتوب عليا، ولأصالة قدم سامحتك سامحتك، ولا تصدق، ولميادة قدم أكثر من الحب، آخر مرة وغيرهم.
تزوج الموسيقار محمد سلطان بالمطربة السورية فايزة أحمد، منذ ان التقى بها لأول مرة فى بيت فريد الاطرش، ووجد فيها الطيبة وحب الخير، وهو الزوج الرابع لها، حيث قدم سلطان نموذجا للوفاء والإخلاص، واستمر زواجهما 17 عاما انتهت بالطلاق، وعندما أصيبت فايزة بمرض السرطان عادت إلى عصمته مرة أخرى حتى كان رحيلها.
أؤمر يا قمر أول أغنياته لفايزة
قام محمد سلطان بوضع العديد من الألحان لأغاني فايزة أحمد، فقدم لها ألحان أغنيات كثيرة كانت أولها أغنية "أؤمر ياقمر أمرك ماشي" تبعها أغنيات: غريب يا زمان، رسالة إلى امرأة، قاعد معايا، صعبان علي، على وش القمر، مال على مال، أحلى طريق في دنيتي، بكرة تعرف ياحبيبي وغيرها.
يقول محمد سلطان إن 80% من أغاني فايزة كانت من ألحانه فقد لحن لها كل القصائد والشعر والموشحات والأغاني الشعبية فهي كما كان يصفها كروان مغرد حتى لو قالت أي كلام، وأن في حديثها تشعر بالدفء وصوتها جميل بدون غناء لا يختلف عليه اثنان.
سرقة الألحان أفسدت الاغنية الشرقية
يرى الموسيقار محمد سلطان أن ما أفسد الطرب الشرقي حديثا هو اتجاه كثير من مغنِي اليوم إلى اقتباس الألحان الغربية وإعادة توزيعها لأغانيهم بزعم أنها بذلك تشهد إقبالا أكبر من الجمهور وترضي الذوق العام لأغلب المستمعين، ففقد اللحن الشرقي جماهيريته، لكن الحقيقة هي سرقة ألحان وليست اقتباس، والسبب في ذلك هو لغة الاستسهال التي أصبح الوسط الفني والموسيقي يتبعها، فيجب أن يستمع الملحن والمغني لموسيقى العالم كله ليعرف كيفية تناولهم لها والشعور بأحاسيسهم المختلفة ولكن لا يجوز قلب الأغنية العربية إلى غربية بزعم النجاح والجماهيرية..