رئيس التحرير
عصام كامل

كيرى: فشلنا في إقناع الحكومة المصرية بعدم فض اعتصامات الإخوان

 وزير الخارجية، جون
وزير الخارجية، جون كيري

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إنها لا ترى الأحداث الجارية في مصر "حربا أهلية"، مشيرة إلى أنه "لازالت هناك نافذة متاحة من أجل الحوار وإعادة العملية إلى مسارها مرة ثانية".

وأضافت المتحدثة باسم الوزارة، جين ساكي، اليوم الخميس، أن وزير الخارجية، جون كيري، تناول تلك الأحداث، أمس الأربعاء، مع كاثرين آشتون، المسئولة العليا للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوربي، فضلا عن نظيره التركي، أحمد داود أوغلو، والمصري نبيل فهمي، والقطري خالد بن محمد العطية.

وذكرت أن كيري، تحدث كذلك مع محمد البرادعي، النائب السابق للرئيس المؤقت للشئون الخارجية، موضحة أن الحديث بين الطرفين تم بعد تقدم الأخير باستقالته، وأعربا عن قلقهما حيال الأوضاع التي آلت إليها مصر، وذكرت أن كيري لم يطلب من البرادعي أن يتخذ أي قرار آخر غير الاستقالة، مؤكدة أن هذا القرار شأن يخص البرادعي وحده.

وأكدت تصريح منسوب لوزير الخارجية الأمريكي، قال فيه "لقد بذلت كل ما في وسعي الأسابيع الماضية من أجل إقناع الجيش المصري بألا يفعل، ما قام به أمس الأربعاء"، فعلق أحد الصحفيين على ذلك قائلا "هذا يعني أنكم فشلتم"، فأجابت "نعم".

وفي رد منها على سؤال متعلق بما إذا كانت واشنطن ستعيد النظر في مساعداتها لمصر، قالت بساكي، إنها لا تملك أي معلومات حول هذا الأمر الآن، مشيرة في الوقت ذاته، إلى أن مسألة المساعدات الأمريكية لمصر، تتم مراجعتها بين الحين والآخر.

وأضافت "واشنطن تعارض بقوة إعادة فرض حالة الطوارئ في مصر"، مشددة على ضرورة إلغاء هذا الأمر في أسرع وقت ممكن.

ودعت الجيش المصري والحكومة المؤقتة، إلى ضرورة تقديم أي مواطن مصري سيتم اعتقاله من قبل الشرطة أو الجيش للمحاكم المدنية.
الجريدة الرسمية