رئيس التحرير
عصام كامل

الأردن يوقع "اتفاقية كفالة" مع أمريكا لإصدار سندات بالأسواق المالية العالمية

 رئيس الوزراء الدكتور
رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور

وقع الأردن والولايات المتحدة الأمريكية اليوم الأربعاء، اتفاقية كفالة مع الحكومة الأمريكية لإصدار سندات "يوروبوند" في الأسواق المالية العالمية.


وقع الاتفاقية عن الحكومة الأردنية رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور، وعن الحكومة الأمريكية ستيفاني ويليامز نائب السفير الأمريكي في عمّأن.

وأكد النسور في كلمة له عقب التوقيع إن اتفاقية الكفالة تأتي في سبيل دعم جهود الاصلاح الاقتصادي والمالي للأردن، وتعبر عن استمرار دعم الولايات المتحدة الأمريكية لهذه الجهود ومساندة المملكة في الحصول على احتياجاتها التمويلية من الأسواق الدولية بشروط أفضل.

وقال النسور إن الحكومة الأمريكية ممثلة بالوكالة الامريكية للتنمية الدولية "يوسيد" ستقوم بإصدار ضمانات كاملة للالتزامات المترتبة على أصل الدين والفوائد المستحقة لهذه السندات، وبحجم مليار وربع المليار دولار أمريكي وبأجل استحقاق 7 سنوات.

وأضاف إن اتفاقية الكفالة ستعمل على تدعيم قدرة الأردن على الاستدانة من الأسواق العالمية، وبالتالي التخفيف من مزاحمة الحكومة للقطاع الخاص في الحصول على السيولة المحلية المتاحة، وفي نفس الوقت الحصول على تمويل خارجي وبأسعار فائدة متدنية ترتقي إلى شروط اقتراض الولايات المتحدة الأمريكية وبالتالي تخفيض مدفوعات الفوائد.

وتابع النسور" إن ذلك لا يعني أبدا التخلي أو التراخي في جهود الإصلاح، مشيرا إلى أن توفر التمويل وبالشروط الأفضل يعطي جهود الاصلاح مهلة لتؤتي ثمارها المتوخاة بشكل تدريجي.

وأشارت السفارة الأمريكية في عمّأن في بيان لها إلى أن الاتفاقية تهدف إلى مساعدة الحكومة الأردنية في الاستمرار بالوصول إلى رءوس الأموال العالمية وتقوية قدرتها على التعامل مع المرحلة الاقتصادية الصعبة التي تمر بها حاليا، كما ستسهل على الحكومة الأردنية اقتراض الأموال من الأسواق العالمية لتوفير الخدمات الأساسية للأردنيين، في الوقت الذي تقوم به بتطبيق الاصلاحات الاقتصادية بالتزامن مع استضافتها لأعداد كبيرة من اللاجئين السوريين.

وقالت السفارة إن الشروط النهائية والأسعار والقيمة الصورية للسندات ستحدد عند البدء رسميا بتفعيل الاتفاقية وقبيل الانتهاء من إجراءات طرح السندات التي من المتوقع أن يتم طرحها في شهر أكتوبر المقبل.
الجريدة الرسمية