رئيس التحرير
عصام كامل

مجلس الأمن يعرب عن قلقه إزاء أعمال القرصنة في خليج غينيا

 مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي - صورة أرشيفية

جدد مجلس الأمن الدولي اليوم تأكيده على مسئوليته الرئيسية عن صون السلام والأمن الدوليين وفقا لميثاق الأمم المتحدة.
وأعاد المجلس في بيان رئاسي اصدره اليوم تأكيده على الدور الرئيسي المنوط بدول المنطقة في مواجهة المخاطر التي تمثلها ظاهرة القرصنة والسطو المسلح في البحر في خليج غينيا.

وذكر البيان الرئاسي أن أعضاء المجلس لا زالوا يشعرون ب "القلق العميق ازاء ما تشكله أعمال القرصنة في خليج غينيا من تهديد للملاحة الدولية وللأمن والتنمية الاقتصادية في دول المنطقة ولسلامة الملاحين وغيرهم من الأشخاص، وسلامة الطرق البحرية التجارية".
وشدد المجلس في بيانه على أن "تنسيق الجهود على الصعيد الإقليمي أمر أساسي من أجل وضع إستراتيجية شاملة لمواجهة خطر القرصنة والسطو المسلح في البحر، وذلك لإتاحة المجال لمنع وإبطال هذه الأنشطة الإجرامية".
ورحب المجلس بالمبادرات التي اتخذتها بالفعل دول في المنطقة ومنظمات اقليمية منها الجماعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا والجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ولجنة خليج غينيا والمنظمة البحرية لغرب ووسط أفريقيا، بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي، من أجل تعزيز السلامة البحرية والأمن البحري في خليج غينيا.
وجدد مجلس الأمن دعوته لدول المنطقة إلى تجريم القرصنة والسطو المسلح في البحر، كما كرر تأكيده على "ضرورة إجراء تحقيقات واتخاذ إجراءات الملاحقة القضائية وفقا للقانون الدولي، ليس فقط مع المشتبه فيهم المقبوض عليهم في عرض البحر، بل ومع كل من يحرض على ارتكاب هذه الجرائم".
الجريدة الرسمية