رئيس التحرير
عصام كامل

"لطيف" يشيد بجهود المسئولين بالجونة

خالد لطيف عضو مجلس
خالد لطيف عضو مجلس إدارة اتحاد كرة القدم

أشاد خالد لطيف عضو مجلس إدارة اتحاد كرة القدم بجهود المسئولين عن قرية الجونة ورجال الأمن ومحافظة البحر الأحمر لحرصهم على توفير كل سبل الراحة لمنتخبي مصر وأوغندا في لقائهما اليوم الأربعاء على ملعب الجونة، والذي انتهى بفوز مصر بثلاثة أهداف نظيفة.


سجل الأهداف أحمد حسن "كوكا" في الدقيقة 20، ومحمد صلاح في الدقيقة 60، وإبراهيم صلاح في الدقيقة 40.
وقال لطيف - في تصريح لموقع اتحاد كرة القدم - إن قرية الجونة شهدت تواجدًا أمنيًا مكثفا عند مداخل ومخارج القرية لتأمين المباراة، وحرص طارق المهدى محافظ البحر الأحمر السابق قبل رحيله لتولى منصب محافظ الإسكندرية على الاطمئنان على راحة الفريقين وعقد جلسة ودية مع خالد لطيف وسحر الهوارى ومجدى المتناوى أعضاء مجلس إدارة الاتحاد المتواجدين في الجونة لمساندة المنتخب في حضور مدير أمن البحر الأحمر وأحمد الصحيفى المشرف على الكرة بالجونة.
وفى المقابل، أبدى سمير عدلى المدير الإدارى للمنتخب ارتياحه للأوضاع في الجونة وعدم وجود أية مشكلات لدى أفراد الفريق خلال تواجدهم في الجونة حيث لبى المسئولون كل المطالب وقاموا بتذليل كل العقبات.
يذكر أن المباراة الودية بين منتخبى مصر وأوغندا التي أقيمت اليوم تحمل رقم 15 حيث التقيا من قبل 14 مرة وكان الفوز حليف الفراعنة في 12 مباراة مقابل فوز واحد لأوغندا وتعادل الفريقان مرة واحدة.
وكان اللقاء الأول في بطولة الأمم الأفريقية بإثيوبيا يوم 18 يناير 1962 وانتهى بفوز مصر بهدفين مقابل هدف، وسجل لمصر بدوى عبد الفتاح وصالح سليم وأحرز جون اثان هدف أوغندا.
والتقى المنتخبان للمرة الثانية في تصفيات بطولة الأمم الأفريقية وذلك في 4 أبريل 1964 وفاز الفريق الأوغندى بخمسة أهداف مقابل هدف في مفاجأة مدوية وانسحب الفريق المصرى من لقاء العودة.
وجرى اللقاء الثالث في 4 يونيو 1967 في كمبالا في تصفيات بطولة الأمم الأفريقية وانتهى بفوز مصر بهدف أحرزه محمود بكر، ولكن مصر انسحبت من في مباراة العودة بسبب حرب يونيو 1967.
وفى اللقاء الرابع الذي أقيم بالقاهرة يوم 1 مارس 1974 في بطولة الامم الأفريقية فاز الفريق المصرى بهدفين مقابل هدف وأحرزهما على أبوجريشة وعلي خليل وسجل لاوغندا موبيرو.
وكان اللقاء الخامس في إثيوبيا في بطولة الأمم الأفريقية وانتهى بفوز مصر بهدفين مقابل هدف، وسجل لمصر مصطفى عبده وطه بصرى..ولاوغندا دينيس اوبوا.
وفى تصفيات دورة الألعاب الأفريقية بالقاهرة لعب المنتخبان يوم 17 نوفمبر 1977 وفاز منتخب مصر بهدف سجله على خليل.
وبعد سنوات التقى الفريقان في تصفيات بطولة الأمم الأفريقية واقيم لقاء الذهاب في كمبالا يوم 23 يناير 1995 وانتهى بالتعادل السلبى، وفى 30 يوليو 1995 فاز الفريق المصرى بستة أهداف دون رد، سجل أحمد الكأس ثلاثة أهداف وأحمد سارى هدفين ومحمد صلاح أبوجريشة هدفا.
والتقى المنتخبان للمرة التاسعة في لقاء ودى بالقاهرة يوم 20 أغسطس 2002 وانتهى بفوز مصر بهدفين أحرزهما أحمد بلال، وفى المباراة العاشرة التي اقيمت بالقاهرة يوم 9 يناير 2005 فاز الفراعنة بثلاثة أهداف دون رد وديا، سجل عمرو زكى هدفين ومحمد شوقى هدفا، والتقى الفريقان وديا بالقاهرة في 27 ديسمبر 2005 وفاز الفريق المصرى بهدفين دون رد سجلهما عمرو زكى.
وكان اللقاء رقم 12 في دورة دول حوض النيل بالقاهرة وذلك يوم 8 يناير 2011 وانتهى بفوز مصر بهدف أحرزه محمد ناجى " جدو "، ثم التقى الفريقان مجددا في نهائى الدورة وفاز الفراعنة بثلاثة أهداف مقابل هدف، وسجل لمصر سيد حمدى " هدفين وجدو هدفا.
وكان اللقاء الأخير بينهما وديا في 29 مارس 2012 وانتهى بفوز مصر بهدفين مقابل هدف، وسجل لمصر محمد صلاح ومحمد أبوتريكة.
وكان مجدى المتناوى وخالد لطيف وسحر الهوارى أعضاء مجلس إدارة اتحاد الكرة قد قرروا التواجد في الجونة لمساندة منتخب مصر أمام أوغندا في المباراة الودية التي تجمع الفريقين.
الجريدة الرسمية