رئيس التحرير
عصام كامل

"واصل" و"هاشم" الأقرب لخلافة "جمعة" بدار الإفتاء

دار الإفتاء
دار الإفتاء

تسود حالة من التأهب داخل دار الإفتاء المصرية، منذ تردد الأنباء عن انعقاد اجتماع لهيئة كبار العلماء لاختيار مفتى جديد للبلاد، خلفا للدكتور على جمعة.


وقد برزت عدة أسماء من داخل وخارج الهيئة كان من أهمها الدكتور نصر فريد واصل مفتى الجمهورية الأسبق، وعضو هيئة كبار العلماء، وجاء الاسم الثانى والأقرب لخلافة جمعة، الدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء، كما كان لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر نصيب من المنافسة، فترددت أسماء كل من الدكتور سعد الدين الهلالى والدكتور صبرى عبد الرءوف.

ولم تخل الساحة من المنافسة الإخوانية، حيث جاء اسم مفتى جماعة الإخوان المسلمين، الدكتور عبدالرحمن البر، إلى جانب تخوف البعض من نزول الجبهة السلفية بقوة للمنافسة على منصب المفتى، بعد أن أصبح الكرسى شاغرًا، بعد بلوغ الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية الحالى السن القانونية للتقاعد والتجديد له لمدة عام كامل من قبل المجلس العسكرى.

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد المختار المهدى، عضو هيئة كبار العلماء أن اختيار المفتى يأتى وفقًا لمرسوم الأزهر رقم 13 لسنة 2013، وليس ضروريًا أن يكون من أبناء هيئة كبار العلماء، لافتًا إلى أنه لم يحسم بعد الأسماء المرشحة للمنصب.
الجريدة الرسمية