رئيس التحرير
عصام كامل

إيران تدعو جميع الأطراف فى مصر لضبط النفس والتزام الحوار الوطنى

جانب من فض اعتصام
جانب من فض اعتصام ميدان النهضة

دعت وزارة الخارجية الإيرانية، جميع أطراف النزاع في مصر لضبط النفس وحثتها على اتخاذ التوجهات السلمية ومن ضمنها إجراء الحوار الوطني والتزام المسار الديمقراطي.


قالت الخارجية الإيرانية، في بيان أصدرته اليوم الأربعاء في أعقاب عملية فض اعتصامي النهضة ورابعة إنها تتابع الحوادث المرة والمؤسفة في مصر بدقة، وتستهجن التعامل بعنف وتدين قتل المواطنين، وتعرب عن قلقها العميق إزاء التداعيات المؤلمة لهذا الأمر.

أضاف البيان، الذي نقلته وكالة أنباء فارس: "لاشك أن التوجه الراهن للتطورات يزيد احتمال وقوع الحرب الأهلية في البلد الإسلامي الكبير مصر، وأن استمرار هذا الأمر لن يخدم مصلحة الشعب المصري الحضاري والصانع للتاريخ.

تابعت قائلة، إن وزارة الخارجية الإيرانية إذ تدعو جميع أطراف النزاع لضبط النفس، تحذر من التداعيات الخطيرة لهذا المسار في ضوء الأزمات القائمة في المنطقة، وتؤكد ضرورة وقفه على وجه السرعة".

وأكدت الخارجية الإيرانية أنها وفي هذا الإطار تحث جميع النخب السياسية والعلمية والدينية والأطياف والمجموعات المختلفة في مصر لاتخاذ التوجهات السلمية ومن ضمنها طريق الحوار الوطني والمسيرة الديمقراطية.

وقالت: "من البديهي أن استمرار مثل هذه الأحداث سيوفر الفرصة للعدو الصهيوني والمجموعات المتطرفة وعملاء الاستكبار العالمي في المنطقة لاستغلال هذه الأوضاع، ليعملوا عبر حرف مسار ثورة الشعب المصري على خلق عقبات ومشاكل أمام مسيرة التنمية والتقدم في مصر مستقبلا".
الجريدة الرسمية