رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الزراعة: الاكتفاء الذاتي من السكر يكفي للاستهلاك المحلي 9 أشهر

 الدكتور أيمن فريد
الدكتور أيمن فريد أبوحديد

قال الدكتور أيمن فريد أبوحديد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن إنتاج مصر من السكر هذا العام بلغ أكثر من 2 مليون طن من محصول قصب وبنجر السكر، مؤكدًا أن نسبة الاكتفاء الذاتى تصل إلى 75%، وتكفى الاستهلاك المحلى لمدة 9 أشهر.


وأشار، في تصريحات صحفية له خلال اجتماعه بمجلس المحاصيل السكرية اليوم الأربعاء، إلى أن سكر البنجر أسهم بنحو 53.1% من إجمالى إنتاج السكر، بينما أسهم سكر القصب بنحو 46.9% من إجمالى الإنتاج، موضحًا أن إجمالى الاستهلاك المحلى من السكر وصل إلى 2.8 مليون طن، مما يعنى أن هناك فجوة قدرها أكثر من 700 ألف طن من السكر.

ولفت أبو حديد إلى أن كمية إنتاج السكر السائل في مصر هذا العام وصلت إلى 200 ألف طن ليكون إجمالى إنتاج السكر بنوعيه المبلور والسائل 2.2 مليون طن سكر، وهو مايحقق الاكتفاء الذاتى بنسبة 75%، تكفى الاستهلاك المحلى لمدة 9 أشهر، وذلك فضلا عن توفر كميات من السكر بالسوق المصرية تغطى استهلاك البلاد حتى أبريل المقبل، علما بأن موسم السكر الجديد في مصر يبدأ في شهر يناير المقبل.

وأشار إلى أهمية التوسع في زراعات بنجر السكر في الأراضى الجديدة لرفع إنتاجية محصولى القصب والبنجر، وتشجيع الاستثمارات في إنشاء مصانع سكر بنجر جديدة في مناطق زراعته بالأراضى الحديثة، لتحقيق الاكتفاء الذاتى من السكر.

وأكد أبو حديد دور وزارة الزراعة متمثلة في مجلس المحاصيل السكرية والأجهزة التنفيذية بمديريات الزراعة بالمحافظات وشركات السكر، في النهوض بمحصولى القصب والبنجر من خلال تنفيذ المشروعات التطبيقية العديدة والعمل على نقل التقنيات الحديثة للمزارعين وتقديم الخدمات لهم.
الجريدة الرسمية