رئيس التحرير
عصام كامل

رويترز: أكثر من 30 شخصًا قتلوا في فض اعتصامى رابعة والنهضة

جانب من فض إعتصامي
جانب من فض إعتصامي رابعة العدوية والنهضة

قالت وكالة رويترز إن جماعة الإخوان المسلمين أعلنوا أنه قتل 30 شخصا على الأقل اليوم الأربعاء بعد أن فضت قوات الشرطة اعتصامات أنصار المعزول المطالبين بعودته.


وأشارت الوكالة الى أنه ليس هناك تأكيد رسمي حول عدد الوفيات في رابعة العدوية، التي تقع في شمال شرق القاهرة، حيث استيقظ آلاف من أنصار مرسي على مروحيات الشرطة التي تحلق فوق الموقع.

بينما الاعتصام الثاني بميدان النهضة الذي يقع بالقرب من جامعة القاهرة، تم تطهيره في وقت مبكر من صباح اليوم.

وأشارت الوكالة إلى تردد دوي إطلاق النار في رابعة، وارتفعت سحب من الدخان الأسود فوق المباني وانتقلت عربات مدرعة جنبا إلى جنب الجرافات التي بدأت إزالة الخيام، وقال أحد الشهود إنه رأى 15 جثة في مستشفى ميداني.

وقال مراد أحمد أحد المعتصمين "الوضع سيئ للغاية انهم يدمرون خيامنا ولم نستطع أن نتنفس بالداخل وكثير منا في المستشفي".

وأضافت الوكالة أن اثنين من قوات الشرطة قتلوا بالرصاص وهم يحاولون فض اعتصام المتظاهرين، وبدأت عملية فض الاعتصام في نحو الساعة السابعة صباحا بعد فشل الجهود الدولية الرامية إلى التوصل لإنهاء المواجهة السياسية لمدة ستة أسابيع بين أنصار مرسي والحكومة المدعومة من الجيش التي تولت السلطة بعد الإطاحة بمرسي يوم 3 يوليو.

ودعا الإخوان أنصارهم إلى النزول للشوارع وخاطروا بالعنف، وأمام تصاعد الأزمة تزايدت حالة عدم الاستقرار بمصر وتعرضت آمال تحقيق الديمقراطية للتهديد.

وأوضحت الوكالة أن قوات الأمن استخدمت الغاز المسيل للدموع لفض الاعتصامات واستخدمت قناصة من فوق اسطح المنازل، وأكد مراسل رويترز أن المنطقة تحولت لبركة من الدماء وهناك الكثير ملقون على الأرض من جرحي وقتلي.
الجريدة الرسمية