رئيس التحرير
عصام كامل

"أكاذيب الأناضول" التركية...وكالة "أردوغان" تنشر أخبارًا "مفبركة": 450 شهيدًا برابعة.. وقناصة أعلى المباني العسكرية لاستهداف المعتصمين بالميدان..وغضب في المحافظات لفض الاعتصام والقبض على مراسلين أجانب

جانب من فض الاعتصام
جانب من فض الاعتصام برابعة

أعدت وكالة أنباء الأناضول التركية تقريرا تحت عنوان "خلاصة الأخبار في مصر" قالت فيه، إن المستشفى الميداني برابعة العدوية أعلن أن الحصيلة الأولية لمذبحة رابعة العدوية أكثر من 450 شهيدا و10 آلاف مصاب، وإخلاء المستشفى لتعرضها لإطلاق الرصاص والغاز الكثيف عليها.

وأنه تم القبض على توم فين مراسل رويترز في رابعة واثنين من المصورين ومسح الصور من كاميراتهم، القبض على الزميل أحمد جودة مراسل الجزيرة مباشر مصر وهو في مداخلة على الهواء بميدان النهضة أثناء تغطية فض الاعتصام هناك.

وإن الآلاف احتشدوا أمام مسجد مصطفى محمود بالجيزة والشرطة تطلق عليهم الرصاص في محاولة لتفريقهم، وأن قوات الجيش أغلقت مداخل القاهرة لمنع تدفق المتظاهرين إلى العاصمة وعشرات الآلاف يتجمعون عند قليوب المدخل الشمالي، واعتقلت الشرطة سكان رابعة العدوية المتعاطفين مع الاعتصام عند محاولتهم للدخول لميدان رابعة العدوية، وأطلقت الرصاص الحي على المعتصمين برابعة أمام مدرسة عبد العزيز جاويش. 

ونقلت الأناضول عن شهود عيان أن قناصة ينتشرون أعلى المباني العسكرية المحيطة برابعة ويستهدفون المعتصمين السلميين برصاصات قاتلة في الصدر والرأس، وإضرام النار في الخيام وحدوث إصابات وحروق بالمعتصمين معظمهم نساء وأطفال. 

وقالت الأناضول، إنه تم قطع الكهرباء عن منطقة رابعة العدوية، إشعال حرائق بمحيط ميدان الجيزة لمنع المتظاهرين من اﻻنضمام لمعتصمي النهضة، وتحرك مسيرة حاشدة من المهندسين ردا على محاولات فض الاعتصام، مع حصار مجموعة من المعتصمين بميدان النهضة في كلية الهندسة بينهم نساء وأطفال.

وفى الوقت ذاته، انطلقت مسيرة مسجد السلام مدينة نصر الحي العاشر في طريقها إلى رابعة، ومسيرة بالآلاف في ميدان الألف مسكن تتعرض لإطلاق رصاص حي كثيف من قبل قوات الجيش والشرطة وهي في طريقها إلى ميدان رابعة.

وفى المحافظات تم احتشاد المتظاهرين أمام مسجد القائد إبراهيم بالإسكندرية ردا على اعتداء قوات الجيش والشرطة على اعتصامي رابعة والنهضة، قام محتجون ومتظاهرون بالمحافظة بقطع طريق الكورنيش والطريق الدولي والطريق الزراعي والصحراوي وأن الآلاف من أبناء مدينة دمنهور بمحافظة البحيرة ينتفضون لرفض مجزرة فض اعتصامي النهضة ورابعة العدوية وتعالي الهتافات وانضمام وتفاعل جماهيري كبير، وقيام سيارة شرطة تدهس عددا من المشاركين في مظاهرات البحيرة، مع إعلان العصيان المدني بمحافظة أسوان وإغلاق مبنى المحافظة ومجلس المدينة لأجل غير مسمى.

وفى نفس الوقت تم اقتحام مجلس مدينة مطروح، حصار كل أقسام ومراكز الشرطة في المنيا ومنصة المعتصمين في بالاس بالمنيا تعلن بشكل رسمي رفضها لوجود الداخلية في المنيا، قطع الطريق الدولي بكفر الشيخ أمام قرية سوق الثلاثاء ببلطيم اعتراضا على مجزرة الميادين مع قطع السكك الحديدية بالمحافظة، مع قيام المواطنين بقطع الطريق الدولي العريش القنطرة ويفصلونه نهائيًا عند قرية ٦ أكتوبر بشمال سيناء.
الجريدة الرسمية