رئيس التحرير
عصام كامل

"نيويورك تايمز": مصر في مرحلة استقطاب أكثر من أي وقت مضى

جانب من ميدان رابعة
جانب من ميدان رابعة العدوية

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن قوات الأمن المصرية فضت اعتصامى أنصار جماعة الإخوان صباح اليوم وأسفر عنه قتل 30 شخصا على الأقل.

وأشارت الصحيفة أن قوات الأمن بدأت في تنفيذ خطة مرحلية لتفريق المحتجين، بإصدار تحذيرات وتنبيهات والتي بات من شبه المؤكد أنها تعمق الاضطرابات السياسية في مصر، ما جعلها تلجأ لفض الاعتصامات صباح اليوم الأربعاء.

وأضافت الصحيفة أن مصر تنتفض بسبب الاضطرابات السياسية والاقتصادية منذ عام 2011 التي أنهت 30 عاما من الحكم الاستبدادي للرئيس المدعوم من الولايات المتحدة حسني مبارك، ومصر الأمة العربية الأكثر سكانا هي الآن أكثر استقطابا من أي وقت مضي وستظل حالة الاستقطاب لسنوات عديدة.

ولفتت الصحيفة إلى أن هناك تنبيها من الغرب حول الإجراءات التي تتخذها مصر ويلوحون في الأفق بالمساعدات العسكرية التي تقدر بـ 1.5 مليار دولار سنويا التي ترسلها الولايات المتحدة، كما أشارت إلى قتل أكثر من 300 شخص بسبب العنف السياسي منذ إطاحة الجيش بالرئيس المعزول محمد مرسي يوم 3 يوليو.

لقد كان مرسي أول رئيس منتخب انتخابا حرا في يونيو لعام 2012 ولكنه فشل في معالجة المشاكل الاقتصادية العميقة وخشي الكثير من المصريين أن جهوده تتجه نحو تشديد حكم الإسلاميين في البلاد.
الجريدة الرسمية