رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: مصر بحاجة لنظام على غرار "عبد الناصر" ليوحد البلاد

الفريق عبد الفتاح
الفريق عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن ناصر القرن 21 يعلي صوت العرب، مشيرة إلى أن صناع ثورة 30 يونيو المصرية يتميزون بنزعة وطنية، إلا أن مطلب الاستقلال والعدالة الاجتماعية تجمع الشعوب عبر جميع أنحاء المنطقة.


كما أن وزير الدفاع عبد الفتاح السيسى سعى جاهدًا دون تأخير لحماية حدود مصر مع الدول المجاورة، مدمرًا 80% من الأنفاق مع غزة التي تهرب الأسلحة ومواد محظورة.

وأشارت الصحيفة إلى تحول الربيع العربي إلى شتاء بشكل تدريجي، إذ أصبحت سوريا والبلاد المجاورة لها في حالة حرب داخلية وتتمول من الخارج، وأصبحت ليبيا في فوضى عارمة بسبب تدخل الغرب، والبحرين قمعت المظاهرات فيها، في وقت مبكر من الربيع العربي، اليمن تدخل فيها الولايات المتحدة وتستخدم الطائرات بدون طيار فيها، ومصر يحتشد فيها عشرات الآلاف معترضين لعزل مرسي ومصرين على عودته لمنصبه وقد توقع مذابح. بينما تونس تعد تميمة الربيع العربي وتشهد أفضل فترة انتقالية ديمقراطية فقد شهدت ثاني حادث اغتيال سياسي خلال شهر واحد وهو ما دفع باتجاه تدشين حركة رفض سياسي على غرار ما حدث في مصر.

وترى الصحيفة أن العالم العربي مهدد بالدخول في حرب أهلية في صراع طائفي، وقد يتسبب في النهاية إلى تقسيم الدول العربية إلى دويلات نتيجة المواجهة بين العلمانيين والإسلاميين.

وأضافت الصحيفة أن نظام جمال عبد الناصر، الرئيس المصري الراحل، يمكن أن يكون نظام مثله يشكل حلا وسطا بين الإسلاميين والعلمانيين ولكن ما حدث في مصر بثورة 2011 و2013 لم يتمكنوا من إقرار وضع جديد يحدد هوية البلاد في ظل موجات الرفض الشعبي.
الجريدة الرسمية