رئيس التحرير
عصام كامل

"وجيه": استخدام السخانات الشمسية كذبة حكومية للاستهلاك المحلى

السخانات الشمسية
السخانات الشمسية - صورة أرشيفية

أكد المهندس خالد وجيه، رئيس لجنة الطاقة سابقا بجمعية رجال الأعمال أن استخدام الطاقة الشمسية في الوقت الحالى أكثر تكلفة من أنواع الطاقة الأخرى، موضحا أنه كان هناك مخطط للوصول باستخدامات الطاقة المتجددة إلى 20% من حجم الطاقة المستخدم في العالم بحلول عام 2020.


وأشار لـ"فيتو"، إلى أن تلك الخطة تعثرت بسبب التحولات التي يشهدها العالم ومنطقة الشرق الأوسط، نتيجة الثورات والتغيرات في الخريطة السياسية والاقتصادية.

وقال "وجيه" إن الطاقة المتجددة أكثر غلاءً من الطاقة الأخرى، ما يستوجب خفض الدعم الموجه للطاقة وتحويله إلى الاستخدامات المتاحة في الطاقة الشمسية، وتوعية المواطنين بتلك التكنولوجيات الحديثة في عالم الطاقة.

أضاف أن تصريحات الحكومة عن توسيع استخدامات الطاقة المتجددة في مصر، ونشر استخدام الطاقة الشمسية في القطاعين المنزلى والتجارى لترشيد استهلاك المنتجات البترولية للاستهلاك المحلى.

ولفت "وجيه" إلى أن تكلفة السخان الشمسى الواحد تتعدى 16 ألف جنيه، وهو ما يحول دون انتشاره بين قطاعات الشعب، موضحا أنه لابد من ترشيد الدعم وخفضه عن القطاعات الأكثر ثراءً وتوصيله إلى مستحقيه قبل طرح آليات ووسائل الطاقة الحديثة.
الجريدة الرسمية