رئيس التحرير
عصام كامل

فخري الفقي: السياسة النقدية سبب ارتفاع التضخم الذي توقعه الـHSBC

الدكتور فخري الفقي
الدكتور فخري الفقي الخبير الاقتصادي

أثنى الخبير الاقتصادي والمستشار السابق بصندوق النقد الدولي الدكتور فخرى الفقى، على التقرير الاقتصادى الصادر عن البنك الاستثمارى إتش إس بي سي، موضحا أن التوقع بارتفاع معدل التضخم إلى 13% هو رد فعل طبيعي للسياسة الاقتصادية التي تتعبها سياسية حكومة الببلاوى الحالية، والتي هي عبارة عن سياسية توسعية على المستويين النقدي والمالي.


وأشار الفقي في تصريح خاص لـ"فيتو" إلى أن تلك السياسات سوف تؤدى إلى زيادة السيولة في جسد الاقتصاد المصري، ليشهد معدل السيولة النقدية ارتفاعا في مقابل انخفاض معدل النمو للسلع والخدمات المعروضة خلال الفترة القادمة، خاصة أن هناك نحو 4600 شركة ومصنع متعثر لم يتم تشغيلة حتى الآن، مما يؤدي إلى انخفاض معدل العرض عن الطلب وهو ما يؤدى إلى التضخم وارتفاع الأسعار.

وأضاف أن زيادة تكلفة الإنتاج ومستلزماته خلال الأشهر الماضية، كان نتيجة لارتفاع أسعار الدولار إلى 7.5 جنيه مصري، لافتا إلى أن هذا الأمر سينعكس على أسعار السلع في الأسواق المحلية خلال الفترة القادمة.

وتوقع الفقي تراجع الأسعار مرة أخرى مع نهاية العام الحالى ومن ثم انخفاض معدل التضخم، خاصة بعد حصول مصر على 12 مليار دولار في شكل مساعدات خليجية.
الجريدة الرسمية