رئيس التحرير
عصام كامل

"صالح": استخدام السخانات الشمسية في المنازل يحتاج لحملات توعية

سخان شمسى-صورة ارشيفية
سخان شمسى-صورة ارشيفية

أكد الدكتور إبراهيم صالح، خبير الطاقة، أن رغبة الحكومة المصرية لتوسيع استخدامات الطاقة المتجددة في مصر، ونشر استخدام الطاقة الشمسية في القطاعين المنزلى والتجارى لترشيد استهلاك المنتجات البترولية أمر جيد، موضحًا أنها الطاقة الأرخص وهى القادرة على توفير استهلاك الكهرباء واستخدامها في المجال الصناعى.

وقال "صالح" إنه لابد من البدء الفورى في تنفيذ مجموعة من حملات التوعوية للجمهور على كيفية استخدام السخانات الشمسية في وجود شركات متخصصة ومنتشرة بأنحاء الجمهورية لمتابعة عمليات الصيانة.

وأوضح أن استخدام السخانات الشمسية يختلف عن استخدام خلايا الطاقة الشمسية المستخدمة في توليد الطاقة الكهربية على نطاق واسع في العديد من دول العالم، مشيرًا إلى أن تلك النوعية من وسائل توليد الطاقة مكلف للغاية ولا يمكن للدولة المصرية أن تتحمل تلك التكلفة في ظل حالة عدم الاستقرار الأمنى والاقتصادى الذي تمر به، موضحًا أن الدولة المصرية تناقش منذ عام 2007 آليات التوسع في تلك الطاقة النظيفة والمتجددة لكنها فشلت في ذلك حتى الآن.

وكان قطاع البترول قد كشف قيامه بوضع خطة تستهدف تقديم الخدمات الفنية المرتبطة باستخدام السخانات الشمسية في المنازل والمنشآت بما يستهدف التخفيف عن كاهل الموازنة العامة للدولة.
الجريدة الرسمية