رئيس التحرير
عصام كامل

شريف دولار:لا صحة لتوقعات تقرير بنك HSBC الخاصة بالتضخم

الدكتور شريف دولار
الدكتور شريف دولار الخبير الاقتصادي

أكد الدكتور شريف دولار الخبير الاقتصادي أن التوقعات التي تناولها تقرير البنك الاستثمارى HSBC عن ارتفاع معدلات التضخم في مصر ليست بالضرورة صائبة، لافتا إلى أن التغيرات المستمرة للاقتصاد المصري تجعل التوقع بمثل هذه المؤشرات أمرا مستحيلا، حيث تعتمد القياسات عادة على التعامل مع واقع ملموس وليس على واقع متغير كالذي نعيشة الآن، وإلا كانت المؤسسات العالمية استطاعت التنبؤ بالأزمة الاقتصادية العالمية.

وانتقد دولار في تصريح خاص لـ"فيتو" تقرير البنك الاستثمارى HSBC متهما إياه بأنه لا يتسم بالذكاء على الإطلاق حيث أن ما طرح به عن توقعه بارتفاع معدل التضخم إلى 13% ليس بجديد فالتقارير الاقتصادية الحالية تؤكد أن نسبة التضخم بلغت 12 %وبالتالى لايوجد أي جديد بالتقرير.

وعن الدين المحلى قال دولار:"التقرير لم يضف شيئا جديدا، فالدين المحلى يصل حاليا إلى 45 مليار وقد يصل إلى 50 مليار خلال الفترة القادمة ".

وأضاف شريف أنه ينبغي توضيح أن هناك 3 معاير لقياس معدلات التضخم،أولهما معيار التضخم لمحدودى الدخل والثاني الخاص بالطبقة الوسطى والثالث الخاص بالطبقة العليا ،علاوة على معيار التضخم العام،مشيرا إلى أن معيار التضخم قد يكون عند الأغنياء 13 %،بينما هو 23% لمحدودى الدخل.

وطالب بضرورة إيجاد حلول ابتكارية تتمشى مع الواقع الاقتصادي الحالي، قائلا:كفانا اقتصاد جمال مبارك الذي تنتهجه الحكومات حتي الآن. 

جدير بالذكر أن بنك HSBC توقع مواصلة معدلات التضخم ارتفاعها في مصر خلال العام المالي الجاري 2013-2014 رغم توقعه لاستقرار سعر العملة المحلية في البلاد واستقرار الوضع الاقتصادي بعد المساعدات الخليجية الضخمة، كما توقع أيضا أن يرفع الدين الخارجي لمصر إلى 50 مليار دولار.
الجريدة الرسمية