رئيس التحرير
عصام كامل

أمريكا وإثيوبيا تبحثان سبل تعزيز السلم والأمن بالقرن الأفريقي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بحث وزير الدولة للشئون الخارجية الإثيوبي السفير برهان جبركريستوس في أديس أبابا اليوم الثلاثاء مع السفير دونالد ياماموتو النائب الأول لمساعد وزير الخارحية الأمريكي للشئون الأفريقية سبل تعزيز السلم والأمن بمنطقة القرن الأفريقي وخاصة في الصومال.


وقال بيان لوزارة الخارجية الإثيوبية عقب اللقاء أن ياماموتو عبر خلال اللقاء عن تقدير الولايات المتحدة لجهود إثيوبيا في المساعدة في استقرار الصومال ووصف هذه الجهود بأنها حجر الزاوية في مكافحة حركة "الشباب المجاهدين" المتمردة.

وأشار البيان إلى أن المسئول الأمريكي استفسر خلال اللقاء حول طبيعة المظاهرات الأخيرة التي شهدتها إثيوبيا من جانب بعض المسلمين في البلاد، حيث أطلعه الوزير الإثيوبي على أن الحكومة تتعامل مع هذه المشكلة ليس بإجراءات إدارية بل من خلال تعزيز الوعي، وأنه يتعين فصل العناصر المتطرفة عن المجتمع السلمي الكبير في البلاد.

وعبر الوزير الإثيوبي عن استعداد إثيوبيا للعمل عن كثب مع الولايات المتحدة في قطاع الأمن بمنطقة القرن الأفريقي وتعزيز التعاون بين البلدين مؤكدا أن إثيوبيا يتعين أن تتسم بالحذر في مواجهة المحاولات الإرهابية المستمرة حيث زادت حركة الشباب المجاهدين من أنشطتها داخل الصومال وفي المنطقة.

وأشار إلى أن حكومة أريتريا ما زالت تواصل دورها التخريبي، ويتعين عليها وقفه، موضحا أنه يتعين تعقب كل التحويلات المالية التي تقوم بها أريتريا، وكذلك بحث كل الأنشطة غير المشروعة.
الجريدة الرسمية