رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة أمريكية: تصريحات كيرى أكدت مزاعم الإخوان باتهامها لواشنطن

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

أثارت تصريحات وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، حول مصر أثناء زيارته إلى باكستان جدلا واسعا بداخل الولايات المتحدة وكان قد قال "أن الإطاحة بالرئيس محمد مرسي سيعيد لمصر الديمقراطية".


وعلقت "أيان هيرسي" الناشطة الصومالية المدافعة لحقوق المرأة على تصريحات كيري لصحيفة "كريستيان ساينش مونيتور" الأمريكية، قائلة: "أنه من الخطأ أن يقول ممثل الرئيس الأمريكي مثل هذه التصريحات، وأن يدعم الانقلاب العسكري الأحمق، وأن يؤكد اتهامات جماعة الإخوان المسلمين للويلات المتحدة بأنها ستدعم الدكتاتورية العسكرية بدلا من حكومة منتخبة إذا كانت إسلامية"، مضيفة أنها ليست من مؤيدي الإخوان وغير معجبه بالرئيس محمد مرسي ولكن تصريحات كيري اعطت الفرصة لتأكيد مزاعم الإخوان والتدليل عليها بنظرية المؤامرة التي تتهم بها واشنطن.

وقال المفكر الفرنسى برنارد هنرى ليفى: "إن كيري أساء لتاريخه كوزير للخارجية وخطأ خاطئا كبيرًا، على الرغم من أن الغخوان معورفين بتاريخهم السيء الذي لن ينفصل عنهم وهم جماعة فاشية".

وأضافت الصحيفة: أن كيري منذ تصريحه عن مصر ويواجه انتقادات واسعة له ويحاول تخفيف الجدل الذي أثار حول تصريحة وقال "أن الحكومة المؤقتة يجب أن توفر لأنصار الإخوان مساحة للتعبير عن آرائهم بسلمية".
الجريدة الرسمية