رئيس التحرير
عصام كامل

ننشر نص مبادرة تكتل القوى الثورية لإنهاء الأزمة.. إنهاء الاعتصامات سلميا.. تقديم قيادات الإخوان للمحاكمة العادلة.. الرأفة بقيادات الجماعة التي لم تتورط في قضايا دم.. يشرف الأزهر على تنفيذ بنودها

الدكتور أحمد الطيب
الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر

حصلت "فيتو" على نص الخطاب الذي أرسله تكتل القوى الثورية الوطنية لشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب حول مبادرة إنهاء الأزمة الحالية وتحقيق المصالحة الوطنية.


وجاء الخطاب كالتالي:
فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف.. بعد التحية:
نثمن مبادرتكم الخاصة بالحفاظ على حرمة الدماء المصرية ووحدة هذا الوطن المحفوظ بإذن الله تعالى وفتح باب التراحم وتغليب صوت العقل فوق صوت المصالح الشخصية والحزبية الضيقة لتمر البلاد من أزمتها الحالية للاستقرار الذي نرجوه جميعا للبلاد والعباد.

وأضاف الخطاب: "وعليه فإننا نتقدم لمقامكم الرفيع ولمؤسستكم التي تمثل لكل المصريين صوت الإسلام الوسطى العاقل الذي يبني ولا يهدم ويجمع ولا يفرق بمبادرتنا الخاصة بحل تلك الأزمة التي تكاد تعصف بالوطن وتفرق من جمعهم الله في هذا الوطن بلا فرقة طوال التاريخ".

وتتلخص المبادرة في خطوات تصاعدية تكون في الأتي: -
1- إنهاء كافة الاعتصامات في كل ميادين مصر من كافة الأطراف السياسية والتي تتسبب في أذى للمواطنين ويكون إنهائها سلميا ومن خلال قياداتها ومنظميها.
2- تقديم كل المطلوبين من قيادات جماعة الإخوان للمحاكمة العادلة عند القاضي الطبيعي وبمراقبة مجتمعية لإدانة المدان وتبرئة الأبرياء.
3- تطلب المبادرة أخذ الرأفة بالقيادات التي يثبت أدانتهم لقضايا ليست من ضمنها قضايا الدم أو الاضرار بالأمن القومي بعد اعترافهم بجرائمهم أمام الرأي العام وأن يدفعوا من أموالهم للمتضررين من تجاوزاتهم.
4- تنص المبادرة على قيام تصالح مجتمعي والسماح بالسفر أو الانتقال الحر لأي من قيادات الإخوان التي لم يثبت تورطها في أي عمل عدائي أو جنائي بدون ملاحقة أو ترويع.

واختتم الخطب بالتأكيد على ضرورة أن يرعى الأزهر المبادرة ويشرف على تطبيق بنودها ومتابعة تنفيذها والحديث باسمها حقنا للدماء ووحدة لهذا الشعب الذي يستحق الحياة الكريمة والمصالحة الوطنية.
الجريدة الرسمية