رئيس التحرير
عصام كامل

عضو بحزب الله: "إعلان بعبدا" لم يعد صالحًا وحكومة اللون الواحد ستؤدي للخراب

النائب الوليد سكرية
النائب الوليد سكرية

اعتبر عضو كتلة حزب الله في البرلمان اللبناني "الوفاء للمقاومة" النائب الوليد سكرية أن موضوع الإستراتيجية الدفاعية المطروح على طاولة الحوار الوطني سيبقى خلافيا طالما أن هناك اختلافا في لبنان على هوية العدو والموقف من الصراع في المنطقة.


وطالب الوليد سكرية - في تصريح له اليوم الثلاثاء قبل التوافق على الإستراتيجية الدفاعية - بأن يتم تحديد السياسة الدفاعية وإيجاد قرار سياسي لرعاية الصيغة المتفق عليها لحماية الدولة.

ووصف " إعلان بعبدا " الذي ينص على حياد لبنان بأنه غير صالح للتطبيق بعد تغير الظروف عما كانت عليه لدى صدوره.. معتبرا أن الإعلان لا يوجد له أي مفعول وبحاجة إلى تطوير بحسب ظروف المنطقة.

وحول تشكيل الحكومة الجديدة، حذر "سكرية" من أن تشكيل حكومة من لون واحد سيؤدي بالبلاد إلى الخراب وإلى مزيد من التوتر والانفلات الأمني في الشارع.

وقال: إذا أراد النائب وليد جنبلاط التحول إلى صفوف فريق 14 آذار لتشكيل حكومة دون قوى 8 آذار فهذا خياره لكنه حذر من أن أي خيارات سياسية تمس بالمقاومة أو تصب في خانة المشروع الصهيوني الأمريكي ستواجه حتى لو أدى ذلك إلى مشاكل وخضات في لبنان"، وفق قوله.

بالمقابل، طالب عضو كتلة نيار المستقبل البرلمانية النائب جمال الجراح، الرئيس اللبناني ميشال سليمان بتشكيل الحكومة وعدم الاستسلام لحزب الله في كل الأمور.. متهما الحزب بمحاولة فرض رأيه في السياسة والاقتصاد وكل مفاصل الدولة.

بدوره، اتهم عضو كتلة المستقبل جان أوغاسبيان حزب الله بأنه يأخذ البلاد رهينة ويفعل ما يريد في مطار بيروت بما يشكل إساءة إلى لبنان تؤثر سلبا على علاقاته مع الخارج، رافضا الاستمرار بحكومة مستقيلة، مبديا تأييده لمواقف الرئيس ميشال سليمان الذي طالب بالتوجه نحو حكومة حيادية وإلى طاولة الحوار، ومحذرا من أن استمرار حزب الله بإدارة البلاد كما يحدث الآن سيأخذها إلى كارثة.
الجريدة الرسمية