رئيس التحرير
عصام كامل

عبد الله:الانتهاء من عقد الاجتماع الرابع للتكتلات الأفريقية الثلاث

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد سعيد عبد الله رئيس رئيس قطاع الاتفاقيات التجارية بوزارة الصناعة والتجارة أنه تم عقد الاجتماع الرابع لمجموعات العمل الفنية في إطار التكتلات الثلاث الأفريقية (الكوميسا والسادك وجماعة شرق أفريقيا) والتي تم عقدها بدار السلام – تنزانيا.

وأشار إلى أنه تم عقد مجموعة العمل الفنية لقواعد المنشأ والتي عقدت خلال الفترة 2-3 أغسطس 2013 والتي سبقها ورشة عمل في 1 أغسطس 2013 بهدف دراسة المسائل المنبثقة عن الاجتماع الثالث لمجموعة العمل الفنية والاجتماع السابع لمنتدى المفاوضات التجارية الثلاثية إلى جانب المواد 5 و7 و8 من الملحق الرابع والخاص بقواعد المنشأ وكذلك تنقيح مسودة برنامج عمل مجموعة العمل الفنية المعنية بقواعد المنشأ. 

وأضاف أنه تم عقد مجموعة العمل الفنية والخاصة بالتعاون الجمركي والتوثيق والإجراءات الجمركية ووثائق الترانزيت والتي عقدت خلال الفترة 29-31 يوليو 2013، هدف الاجتماع إلى مراجعة واستكمال ملاحق مشروع اتفاقية منطقة التجارة الحرة وعلى وجه التحديد الملحق الخاص والخاص بالتعاون الجمركي والملحق السابع والخاص بتجارة الترانزيت وتسهيل الترانزيت. 

وأشار إلى أنه تم عقد الاجتماع الثاني لمجموعة العمل الفرعية المعنية بالعوائق الفنية للتجارة وإجراءات الصحة والصحة النباتية في 29 – 31 يوليو 2013. وقد هدف الاجتماع إلى استكمال ما لم يبت فيه من عمل بشان المادة 25 و26 والملحقين 9 و10 من مسودة اتفاقية منطقة التجارة الحرة لينظر فيها الاجتماع الرابع لمجموعة العمل الفنية بإجراءات الصحة والصحة النباتية والعوائق الفنية للتجارة والقيود غير الجمركية. 

وأشار إلى أن إنعاقد الاجتماع الرابع لمجموعة العمل الفنية المعنية بالعوائق الفنية للتجارة وإجراءات الصحة والصحة النباتية والقيود غير الجمركية في 30-31 يوليو 2103. هدف إلى دراسة تقرير مجموعة العمل الفنية الفرعية المعنية بالعوائق الفنية للتجارة والتدابير الصحية وتدابير الصحة النباتية. كما نظر الاجتماع في الملحق 3 بشأن القيود غير الجمركية.
الجريدة الرسمية