رئيس التحرير
عصام كامل

موسم الحج 2024، الإفتاء توضح أنواع وأحكام الطواف بالبيت الحرام

أنواع الطواف بالبيت
أنواع الطواف بالبيت الحرام، فيتو

أحكام الحج، ورد إلى دار الإفتاء سؤال يقول ما أنواع الطواف بالبيت؟ وما حكم كلِّ نوعٍ؟

فضل الطواف بالبيت الحرام

وأجابت دار الإفتاء قائلة: الطواف بالبيت العتيق من شعائر الإسلام التي يثاب المسلم على فعلها بكافة أنواعه فرضًا كان أو نفلًا، وهو من أفضل القربات وأعظمها، وأكثر المناسك عملًا وأرفعها، قال الله تعالى: ﴿وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ﴾ [الحج: 26]، وقال تعالى: ﴿وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ﴾ [الحج: 29].

 

أنواع الطواف بالبيت الحرام

يمكن تقسيم الطواف إلى قسمين:

 

القسم الأول: طواف النُسُك: وهو أنواعٌ، وكلُّ نوعٍ له حكمه.

 

مفهوم طواف القدوم وبيان حكمه

أول أنواع طواف النُسُك: طواف القدوم:

 

وهو: الذي يفعله القادم إلى مكة مِن غير أهلها، ويُسمَّى طواف القادم، وطواف الورود، وطواف الوارد، وطواف التحية؛ كما في "المجموع" للإمام النووي (8/ 12، ط. دار الفكر).

 

وهو متصَوَّرٌ في حقِّ الحاج الذي موطنه خارج منطقة المواقيت -ما يُسمَّى "الآفاقي"- إذا كان مُفْرِدًا أو قَارِنًا، بخلاف المكي فلا يُتصور في حقِّه؛ إذ لا قدوم له، وأما المحرم بالعمرة فلا يُتصور في حقِّه أيضًا؛ لأنه إذا طاف للعمرة أجزأه عن طواف القدوم، ووقع عن طواف العمرة والقدوم معًا، مثلما تجزئ الصلاة المفروضة عن الفرض وتحية المسجد.

 

وحكمه: أنه سُنَّة عند جماهير الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة؛ تحيةً للبيت العتيق، ولا شيء على مَن تركه، بل حجُّه صحيح، غير أنه قد فاتته الفضيلة، وهذا هو المختار للفتوى.

 

فعن أمِّ المؤمنين السيدة عائِشَة رَضِيَ اللهُ عَنهَا أنها قالت: «إنَّ أَوَّلَ شَيْءٍ بَدَأَ بِهِ حِينَ قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وآله وَسَلَّمَ أَنَّهُ تَوَضَّأَ ثُمَّ طَافَ» أخرجه البخاري في "الصحيح".

 

مفهوم طواف الإفاضة وبيان حكمه

ثاني أنواع طواف النسك: طواف الإفاضة:

 

وهو الطواف الذي يؤديه الحاج بعد أن يفيض من عرفة، ويبيت بالمزدلفة ولو بمقدار "حط الرحال"، ويسمَّى أيضًا طواف الزيارة؛ لأن الحاج يأتي من منى لزيارة البيت وطواف الفرض والركن.

 

قال الإمام النووي في "المجموع" (8/ 12): [(وأما) طواف الإفاضة، فله أيضًا خمسة أسماء: طواف الإفاضة، وطواف الزيارة، وطواف الفرض، وطواف الركن، وطواف الصَّدَر -بفتح الصاد والدال- (وأما) طواف الوداع، فيقال له أيضًا: طواف الصَّدَر] اهـ.

 

وحكمه: ركن من أركان الحج بإجماع الفقهاء، لا يمكن بدونه أن يتحلَّل الحاج التحلل الأكبر، ولا ينوب عن هذا الطواف شيء ألبتة.

 

قال تعالى: ﴿ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ﴾ [الحج: 29].

 

قال الإمام الطبري في "تفسيره" (18/ 615، ط. مؤسسة الرسالة): [وعني بالطواف الذي أمر جلَّ ثناؤه حاجٌّ بيته العتيق به في هذه الآية طواف الإفاضة الذي يُطاف به بعد التعريف، إما يوم النحر وإما بعده، لا خلاف بين أهل التأويل في ذلك] اهـ.

 

وقال الإمام ابن المنذر في "الإجماع" (ص: 58، ط. دار المسلم): [أجمعوا أن الطواف الواجب هو طواف الإفاضة] اهـ.

 

 

مفهوم طواف الوداع وبيان حكمه

ثالث أنواع طواف النسك: طواف الوداع:

 

وهو: الذي يطوفه الآفاقي قُبَيْلَ خروجه من الحرم إلى وطنه وبلاده، ويكون آخر عهده بالبيت.

 

وحكمه: أنه سنة، وهو مذهب المالكية، وداود، وابن المنذر، ومجاهد في رواية عنه، وقول للشافعية، ولا شيء على مَن تركه، بل حجه صحيح، غير أنه قد فاتته الفضيلة، وهذا هو المختار للفتوى.

 

فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان الناس ينصرفون كلَّ وجهٍ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لَا يَنْفِرْ أَحَدُكُمْ حَتَّى يَكُونَ آخِرُ عَهْدِهِ بِالْبَيْتِ» متفقٌ عليه.

 

وعنه أيضًا قَال: "أُمِرَ النَّاسُ أَنْ يَكُونَ آخِرُ عَهْدِهِمْ بِالْبَيْتِ، إِلَّا أَنَّهُ خُفِّفَ عَنِ المَرْأَةِ الحَائِضِ" أخرجه الإمام مسلم في "صحيحه"؛ فرخَّص للحائض في تركه ولم يأمرها بدم ولا نحوه، ممَّا يدل على سُنِّيَّته؛ لأنه لو كان واجبًا لأوجب على الحائض دمًا بتركه.

 

وعَنْ أمِّ المؤمنين السيدة عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ أَرَادَ مِن صَفِيَّةَ بَعْضَ مَا يُرِيدُ الرَّجُلُ مِن أَهْلِهِ، فَقَالُوا: إِنَّهَا حَائِضٌ يَا رَسُولَ اللهِ، قَالَ: «وَإِنَّهَا لَحَابِسَتُنَا؟» فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّهَا قَدْ زَارَتْ يَومَ النَّحْرِ، قَالَ: «فَلْتَنفِرْ مَعَكُمْ» أخرجه الإمام مسلم في "صحيحه".

 

مفهوم طواف العمرة وبيان حكمه

رابع أنواع طواف النسك: طواف العمرة:

 

وهو: الذي يفعله المعتمر حول البيت العتيق بعد إحرامه بالعمرة.

 

وحكمه: أنه ركنٌ في العمرة باتفاق الفقهاء، لا تصح إلَّا به.

 

قال علاء الدين الكاساني الحنفي في "بدائع الصنائع" (2/ 227، ط. دار الكتب العلمية) في العمرة: [(وأما) ركنها: فالطواف؛ لقوله عزَّ وجلَّ: ﴿وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ﴾ [الحج: 29]؛ ولإجماع الأمة عليه] اهـ.

 

وقال الإمام النووي الشافعي في "المجموع" (8/ 11): [العمرة ليس فيها طواف قدوم، وإنما فيها طوافٌ واحدٌ يقال له: طواف الفرض وطواف الركن] اهـ.

 

وجاء في "الإقناع في فقه الإمام أحمد بن حنبل" للعلامة الحجاوي (1/ 398، ط. دار المعرفة): [وأركان العمرة: الإحرام والطواف والسعي] اهـ.

 

بيان حكم طواف التحلل في فوات الحج

خامس أنواع طواف النسك: طواف التحلل في فوات الحج:

 

وهو من أعمال العمرة التي يتحلل بها في فوات الحج.

 

وحكمه: الوجوب للتحلل.

 

القسم الثاني من أقسام الطواف هو طوافٌ ليس بنُسُكٍ، وهو أنواع، وكلُّ نوعٍ له حكمه.

 

وأول أنواع الطواف الذي ليس بنُسُكٍ: طواف النذر:

 

مفهوم طواف النذر وبيان حكمه

وهو: ما يفعله الناذر وفاءً لنذره بطواف بيت الله.

 

وحكمه: أنه واجب على ناذره؛ لأن الناذر أوجبه على نفسه بنذره إياه، ولا يختص بوقت معيَّن ما لم يعين الناذر في نذره له وقتًا.

 

قال الله تعالى: ﴿وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ﴾ [الحج: 29]، وقال تعالى في بيان صفات الأبرار: ﴿يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا﴾ [الإنسان: 7].

 

وعن أمِّ المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَن نَذَرَ أَن يُطِيعَ اللهَ فَلْيُطِعْهُ، وَمَن نَذَرَ أَن يَعْصِيَهُ فَلَا يَعْصِهِ» أخرجه الإمام البخاري في "صحيحه".

أنواع الطواف بالبيت الحرام، فيتو

مفهوم طواف تحية البيت وبيان حكمه

ثاني أنواع الطواف الذي ليس بنُسُكٍ: طواف تحية البيت:

 

وهو: الذي يفعله المسلم أول دخوله البيت العتيق، إلَّا إذا كان عليه طواف آخر، فيقوم مقامه؛ كالمعتمر، فإنه يطوف طواف فرض العمرة، ويندرج فيه طواف تحية المسجد، كما ارتفع به طواف القدوم، وهو أقوى من طواف تحية المسجد، وذلك لأن تحية البيت الحرام هي الطواف إلا إذا كان ثمة مانع فحينئذٍ يصلي تحية المسجد، فهو طواف مخصوص بوقت وسبب.

 

وحكمه: أنه مستحب لكلِّ مَن دخل المسجد الحرام؛ تحيةً للبيت العتيق.

 

فعن أبي هريرة رضي الله عنه -في قصة فتح مكة- قال: «أَقْبَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ حَتَّى أَقْبَلَ إِلَى الْحَجَرِ، فَاسْتَلَمَهُ ثُمَّ طَافَ بِالْبَيْتِ» أخرجه الإمام مسلم في "صحيحه".

 

قال الإمام النووي في "شرحه على صحيح مسلم" (12/ 129، ط. دار إحياء التراث العربي): [فيه: الابتداء بالطواف في أول دخول مكة؛ سواء كان مُحْرِمًا بحجٍّ أو عمرةٍ، أو غير مُحْرِمٍ، وكان النبي صلى الله عليه وآله وسلم دخلها في هذا اليوم وهو يوم الفتح غير مُحْرِمٍ بإجماع المسلمين، وكان على رأسه المِغْفَر، والأحاديث متظاهرة على ذلك، والإجماع منعقد عليه] اهـ.

 

مفهوم طواف التطوع وبيان حكمه

ثالث أنواع الطواف الذي ليس بنُسُكٍ: طواف التطوع:

 

وهو: الذي يفعله المسلم لغير نُسُكٍ ولا نذر ولا سبب مخصوص، ولا يختص بزمان، بخلاف سابقه، بل ويجوز في أوقات الكراهة على ما ذهب إليه جمهور الفقهاء، يفعله المسلم تحصيلًا للثواب، وتقربًا لله عزَّ وجلَّ، وابتغاء مرضاته، فهو من أجلِّ العبادات وأعظمها، وأفضل القربات وأرفعها.

 

وحكمه: أنه مستحب.

 

ودليله: قول الله تعالى: ﴿إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ﴾ [البقرة: 158].

 

 

وبناء على ذلك: فالطواف إما لنُسُك أو غير نُسُكٍ.

 

فما كان منه لنُسُك، فهو إما:

 

طواف القدوم: يفعله القادم إلى مكة مِن غير أهلها، وهو سنة.

 

طواف الإفاضة: يؤديه الحاج بعد أن يفيض من عرفة، وهو ركن.

 

طواف الوداع: يفعله الآفاقي قُبَيْل خروجه من مكة، وهو سنة.

 

طواف التحلل في الفوات: يفعله مَن فاته الحج بعد إحرامه به، وهو واجب.

 

طواف العمرة: يفعله المحرم بالعمرة بعد إحرامه بها، وهو ركن في العمرة.

 

وما كان منه لغير نُسُكٍ؛ فهو إما:

 

طواف نذر: يؤديه المسلم، وفاءً لنذره إياه، وهو واجب.

 

طواف تحية البيت: يفعله المسلم أول دخوله البيت الحرام ما لم يصاحبه طواف نُسُكٍ، فهو يختص بأول الدخول زمنًا وسببًا، وهو مستحب.

 

طواف التطوع: يفعله المسلم من غير اختصاص بنُسُكٍ ولا زمن أو سبب، سوى تحصيل الثواب العظيم، وابتغاء الأجر من رب العالمين، وهو مستحب.

 

ولا يفُوتُنا التنبيه على ضرورة ملاحظة أنَّ الاستحبابَ في طواف التحية والتطوع مقيَّدٌ بالقدرة وبمراعاة أحوال الزحام، وكذا بالالتزام بما هو معمولٌ به من التعليمات والإرشادات التنظيمية الخاصة بالحرم الشريف.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

الجريدة الرسمية