رئيس التحرير
عصام كامل

موسم الحج 2024، ما ضوابط ومبطلات الحج؟ الشيخ الشعراوي يوضح (فيديو)

الحج، فيتو
الحج، فيتو

ضوابط الحج، أوضح الشيخ محمد متولي الشعراوي في خواطره بـسورة البقرة، الضوابط والقواعد التي وضعها الله تعالى للمسلمين في فريضة الحج، كما تناول مبطلات الحج التي لابد على الحاج أن يبتعد عنها.

 

سورة البقرة الآية 197

قال تعالى: «الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ».

سورة البقرة الآية 197

تفسير الشيخ الشعراوي للآية 197 من سورة البقرة


قال الشيخ محمد متولي الشعراوي: لنا أن نلحظ أن الحق قال في الصوم: «شَهْرُ رَمَضَانَ الذي أُنْزِلَ فِيهِ القرآن» ولم يذكر شهور الحج: شوالًا وذا القعدة وعشرة من ذي الحجة كما ذكر رمضان، لأن التشريع في رمضان خاص به فلابد أن يعين زمنه، لكن الحج كان معروفًا عند العرب قبل الإسلام، ويعلمون شهوره وكل شيء عنه؛ فالأمر غير محتاج لذكر أسماء الشهور الخاصة به، والشهور المعلومة هي: شوال وذو القعدة وعشرة أيام من ذي الحجة وتنتهي بوقفة عرفات وبأيام منى، وشهر الحج لا يستغرق منه سوى عشرة أيام، ومع ذلك ضمه لشوال وذي القعدة، لأن بعض الشهر يدخل في الشهر.

 

ضوابط الحج


وتابع الشيخ الشعراوي: وكلمة «مَّعْلُومَاتٌ» تعطينا الحكمة من عدم ذكر أسماء شهور الحج، لأنها كانت معلومة عندهم، «فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الحج» والفرق ليس من الإنسان إنما الفرض من الله الذي فرض الحج ركنًا، وأنت إن ألزمت به نفسك نية وفعلًا، وشرعت ونويت الحج في الزمن المخصوص للحج تكون قد فرضت على نفسك الحج لهذا الموسم الذي تختاره وهو ملزم لك، وقوله سبحانه: (فرض) يدل على أنك تلتزم بالحج وإن كان مندوبًا، أي غير مفروض، «فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الحج فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الحج»، والرفث للسان، وللعين، وللجوارح الأخرى رفث، كلها تلتقي في عملية الجماع ومقدماته، ورفث اللسان في الحج أن يذكر مسألة الجماع، ورفث العين أن ينظر إلى المرأة بشهوة. فالرفث هو كل ما يأتي مقدمة للجماع، أو هو الجماع أو ما يتصل به بالكلمة أو بالنظرة، أو بالفعل.

 

تحريم الفسوق في الحج وفي غيره


وأضاف الشعراوي: والرفث وإن أُبيح في غير الحج فهو محرم في الحج، أما الفسوق فهو محرم في الحج وفي غير الحج، فكأن الله ينبه إلى أنه وإن جاز أن يحدث من المسلم فسوق في غير الحج، فليس من الأدب أن يكون المسلم في بيت الله ويحدث ذلك الفسوق منه، إنّ الفسوق محرم في كل وقت، والحق ينبه هنا المسرف على نفسه، وعليه أن يتذكر إن كان قد فسق بعيدًا عن بيت الله فليستحِ أن يعصي الله في بيت الله؛ فالذاهب إلى بيت الله يبغي تكفير الذنوب عن نفسه، فهل يُعقل أن يرتكب فيه ذنوبًا؟ لابد أن تستحي أيها المسلم وأنت في بيت الله، واعلم أن هذا المكان هو المكان الوحيد الذي يُحاسب فيه على مجرد الإرادة، ويقول الله عز وجل: «وَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُّذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ» (الحج: 25)، إذن الرفث حلال في مواضع، لكنه يَحْرُمُ في البيت الحرام، ولكن الفسوق ممتنع في كل وقت، وامتناعه أشد في البيت الحرام، والجدال وإن كان مباحا في غير الحج فلا يصح أن يوجد في الحج.


وأكمل الشعراوي: ولنا أن نعرف أن مرتبة الجدال دون مرتبة الفسوق، ودون مرتبة العصيان، والرسول قال: (من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه) لم يقل: (ولم يجادل) إن بشرية الرسول تراعي ظروف المسلمين، فمن المحتمل أن يصدر جدال من الحاج نتيجة فعل استثاره، فكأن عدم ذكر الجدال في الحديث فسحة للمؤمن ولكن لا يصح أن نتمادى فيها، والجدال ممكن في غير الحج بدليل: «وَجَادِلْهُم بالتي هِيَ أَحْسَنُ» (النحل: 125)، إنما الحج لا جدال فيه.
 

معنى الجدال

وأوضح الشيخ الشعراوي: والجدال هو أن يلف كل واحد من الطرفين على الآخر ليطوقه بالحجة، ثم انظر إلى تقدير الحق لظروف البشر وعواطف البشر والاعتراف بها والتقنين لأمر واقع معترف به، فالحج يُخرج الإنسانَ من وطنه ومن مكان أهله، ومن ماله، ومما أَلِفَ واعتاد من حياة. وحين يخرج الإنسان هذا الخروج فقد تضيق أخلاق الناس؛ لأنهم جميعًا يعيشون عيشة غير طبيعية؛ فهناك من ينام في غرفة مشتركة مع ناس لا يعرفهم، وهناك أسرة تنام في شقة مشتركة ليس فيها إلا دورة مياه واحدة، ومن الجائز أن يرغب أحد في قضاء حاجته في وقت قضاء حاجة شخص آخر، وحين تكون هذه المسألة موجودة لا رأي لإنسان، ولذلك يقال: (لا رأي لحاقن) أي لا رأي لمحصور.. أي لمن يريد قضاء حاجته من بول، وكذلك الشأن في الحاقب وهو الذي يحتبس غائطه لأنها مسألة تُخِل توازن الإنسان.

 

الحياة في الحج غير طبيعية


وزراد الشعراوي: إذن فالحياة في الحج غير طبيعية، وظروف الناس غير طبيعية، لذلك يحذرنا الحق من الدخول في جدل؛ لأنه ربما كان الضيق من تغيير نظام الحياة سببًا في إساءة معاملة الآخرين، والحق يريد أن يمنع هذا الضيق من أن يؤثر في علاقتنا بالآخرين، وقد أثبتت التجربة أن من يذهبون للحج في جماعة إما أن يعودوا متحابين جدًا، وإما أعداء ألداء، ولذلك يطلب إلينا الحق أن يصبر كل إنسان على ما يراه من عادات غيره في أثناء الحج، وليحتسب خروجه عن عاداته وعن رتابة أموره وعن أنسه بأهله يحتسب ذلك عند الله، وليشتغل بأنس الله، وليتحمل في جانبه كل شيء، ويكفي أنه في بيت الله وفي ضيافته.

الأمر بفعل الخيرات


وأردف الشعراوي: والحق سبحانه وتعالى يقول: «وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ الله وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزاد التقوى». فبعد أن نهانا الحق بقوله: «فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الحج» وتلك أمور سلبية وهي أفعال على الإنسان أن يمتنع عنها، وهنا يتبع الحق الأفعال السلبية بالأمر بالأفعال الإيجابية، أفعال الخير التي يعلمها الله. إن الله يريد أن نجمع في العبادة بين أمرين، سلب وإيجاب، سلب ما قال عن الرفث والفسوق والجدال، ويريد أن نوجب ونوجد فعلا. «وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ الله».
وما هو ذلك الخير؟ إنها الأمور المقابلة للمسائل المنهي عنها، فإذا كان الإنسان لا يرفث في الحج فمطلوب منه أن يعف في كلامه وفي نظرته وفي أسلوبه وفي علاقته بامرأته الحلال له، فيمتنع عنها ما دام محرمًا ويطلب منه أن يفعل ما يقابل الفسوق، من بر وخير.

 

الخير مهما صغر يعلمه الله

 
وأتم الشيخ الشعراوي: في الجدال نجد أن مقابله هو الكلام بالرفق والأدب واللين وبحلاوة الأسلوب وبالعطف على الناس، هذا هو المقصود بقوله: «وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ الله». وكلمة من قوله «مِنْ خَيْرٍ» للابتداء، كأن الله سبحانه وتعالى يريد منك أن تصنع خيرًا وهو سبحانه يرى أقل شيء من الخير؛ ولذلك قال: «يَعْلَمْهُ الله». فكأنه خير لا يراه أحد؛ فالخير الظاهر يراه كل الناس؛ والتعبير «يَعْلَمْهُ الله» أي الخير مهما صغر، ومهما قل فإن الله يعلمه، وكثير من الخيرات تكون هواجس بالنية، ويجازي الله على الخير بالجزاء الذي يناسبه.


 ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصد مستمر علي مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

الجريدة الرسمية