رئيس التحرير
عصام كامل

الإندبندنت: ارتفاع الهجمات المعادية للمسلمين فى فرنسا بنسبة تتراوح بين 35 و50%

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية: إن "كامل قبطان" أمام وخطيب مسجد ليون أدان ظاهرة الإسلاموفوبيا في فرنسا، حيث انتشر الخوف من الإسلام بعد القبض على جندي "32 عامًا" في سلاح الطيران الفرنسي بتهمة حيازة سلاح للقيام بعمل إرهابى، وذلك بعد أن قالت الشرطة إنه ينتمي لليمين المتطرف الفرنسي وكان ينتوي الهجوم على مسجد ليون.


وأضافت الصحيفة: أن الجندى رهن الإعتقال في معسكر تابع للجيش الفرنسي، ويتم استجوابه في اتهامات تتعلق بالتدبير للقيام بعمل إرهابي، وفى المقابل تم تنظيم مظاهرة كبيرة أمام المسجد لدعم المسلمين.

وأعرب كامل قبطان، خطيب المسجد الرئيسي في مدينة ليون، عن صدمتة في الرجل المعتقل لكونه جنديا، وكان مكلفا بالدفاع عن فرنسا، مضيفا " للأسف يسود مناخ من الخوف من الإسلام في فرنسا اليوم، لا يمكننا أن نخدع أنفسنا، انها مستمرة منذ عدة سنوات، ولكن الآن الناس يتجهون لتحويل أقوالهم إلى أفعال".

وأشاد خطيب المسجد بجهاز الأمن الفرنسى لاعتقاله الجندي باعتباره إشارة إلى أن فرنسا تعامل الجميع على قدم المساواة.

وأشارت الصحيفة إلى ارتفاع الهجمات المعادية للمسلمين بنسبة تتراوح بين 35 و50% لهذا العام عن العام الماضي وفقا لاحصاءات المنظمة الإسلامية الفرنسية.

وأضافت الصحيفة: أن الجندي اعترف في التحقيقات بأنه كان ينوي تنفيذ عمل إرهابي بالتوجه إلى مسجد ليون، وفتح النار على المسلمين خارجه أثناء احتفالهم بنهاية شهر رمضان يوم الخميس الماضي.

يذكر أن عدد المسلمين في فرنسا يصل إلى 5 ملايين شخص من إجمالي تعداد السكان البالغ 65 مليون.
الجريدة الرسمية