رئيس التحرير
عصام كامل

مجلس الأمن يعقد اجتماعا لبحث الوضع الإنساني بأفريقيا الوسطى.. غدًا

جانب من مجلس الأمن
جانب من مجلس الأمن الدولي-صورة أرشيفية

يعقد مجلس الأمن الدولي، اجتماعا غدا الأربعاء لبحث الوضع في أفريقيا الوسطى، الذي يشهد الوضع الإنساني والأمني فيه حالة من الفوضى منذ وقوع الانقلاب العسكري في البلاد في شهر مارس الماضي.

وذكرت قناة "فرانس 24" الإخبارية اليوم أن مجلس الأمن الدولي سيبحث أيضا خلال اجتماعه احتمالية فرض عقوبات ضد تحالف المتمردين السابق في السلطة.. مضيفة أن المنظمات غير الحكومية في البلاد دقت ناقوس الخطر منذ عدة أشهر إزاء هذا الوضع المتدهور.

ومن المقرر أن يعرض سكرتير عام الأمم المتحدة بان كي مون تقريرا على مجلس الأمن يصف فيه الغياب التام لدولة القانون في جمهورية أفريقيا الوسطى بـ"غير المقبول" وذلك منذ استيلاء تحالف سليكا على السلطة والاطاحة بالرئيس "فرنسوا بوزيزي" في 24 مارس عام 2013.

ويدعو مون في تقريره مجلس الأمن للنظر في الخيارات المناسبة بما في ذلك فرض عقوبات أو تشكيل لجنة من الخبراء لضمان عدم وجود الإفلات من العقاب للمسئولين عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

وكانت الأمم المتحدة قد أكدت أن أكثر من 6. 1 مليون مواطن في أفريقيا الوسطى يحتاجون إلى مساعدات عاجلة وأن 12 ألف طفل يعانون من سوء تغذية حاد، كما يوجد مئات الآلاف من النازحين داخل حدود أفريقيا الوسطى.

يذكر أن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين أفادت بأن أكثر من 60 ألف مواطن فروا من أفريقيا الوسطى إلى الدول المجاورة حيث يوجد نحو 40 ألف مواطن في الكاميرون.
الجريدة الرسمية