رئيس التحرير
عصام كامل

دبلوماسي روسي: مؤتمر "جنيف - 2" قد يعقد بعد سبتمبر المقبل

 نائب وزير الخارجية
نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف أن مؤتمر "جنيف-2" الدولي حول التسوية السلمية للأزمة السورية الذي بادرت إليه موسكو وواشنطن قد يعقد بعد شهر سبتمبر المقبل. 

ونقلت قناة "روسيا اليوم" الليلة عن غاتيلوف قوله: إنه "على ما يبدو لن يعقد المؤتمر في سبتمبر؛ لأنه من المقرر أن تكون هناك إجراءات أخرى على المستوى الوزاري، وعلى وجه التحديد الأسبوع الوزاري للجمعية العامة للامم المتحدة". 

وردا على سؤال ما إذا كانت موسكو تتوقع تغيرا في موقف واشنطن من مشاركة إيران في "جنيف-2" بعد تولي الرئيس حسن روحاني مقاليد السلطة في طهران، قال غاتيلوف: "أنا لا أعلم ما سيكون عليه موقفهم، ونحن في المرحلة السابقة كنا نحاول إقناع الأمريكان بأن إيران لاعب إقليمي مهم، وأن مشاركتها في المؤتمر قد تؤثر إيجابيا في البحث عن سبل لتسوية الأزمة سياسيا". 

وأعرب نائب الوزير الروسي عن أمله بالتوصل إلى الاتفاق مع الزملاء الأمريكان على دائرة المشاركين في المؤتمر، وقال: "نود أن نأمل بأن نتفق على دائرة المشاركين، ونحن ندعو بنشاط إلى مشاركة إيران في المؤتمر، وأن موقفنا هذا لا يزال قائما". 

وأضاف الدبلوماسي الروسي: إن هناك كثيرا من المسائل التي تتطلب مناقشة تفصيلية، "وهي تتعلق قبل كل شيء بتمثيل المعارضة السورية في المؤتمر؛ حيث لم يتم تشكيل وفد المعارضة بمعنى وفد يمثل كافة أطياف المعارضة". 

وتابع: إننا "لم نتلق حتى الآن تأكيدا واضحا لاستعداد المعارضة السورية للمشاركة في المؤتمر بدون شروط مسبقة، مشيرا إلى أن كل هذه المسائل سيتم مناقشتها مع الزملاء الأمريكان".

من جهة أخرى، ذكر الدبلوماسي الروسي أن هناك لقاء تحضيريا آخر بين الدبلوماسيين الروس والأمريكان سيعقد في نهاية الشهر الجاري على مستوى نواب وزيري الخارجية. 

وأضاف الدبلوماسي الروسي: إنه سيشارك في اللقاء التحضيري إلى جانب مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، أما الجانب الأمريكي فستمثله نائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان والسفير الأمريكي في سوريا روبرت فورد.
الجريدة الرسمية