رئيس التحرير
عصام كامل

سعد الدين: فرض ضرائب جديدة في الوقت الحالى يزيد من حدة الأزمة الاقتصادية

الدكتور  محمد سعد
الدكتور " محمد سعد الدين "

أكد الدكتور "محمد سعد الدين" رئيس لجنة الطاقة بمجلس الأعمال المصرى القطرى أن فرض وإقرار ضرائب جديدة في الوقت الحالى خاطئ موضحا أن رجال الأعمال يعانون من صعوبات كبيرة تجعل زيادة الأعباء عليهم بمثابة قتل جماعى للمستثمرين والاستثمار في مصر.

وقال إنه يجب على الحكومة ووزارة المالية أن تعيد النظر في دعم المواد البترولية بــ 180 مليار جنيه سنويا وهى التي تستفيد بها الفئات الأكثر ثراء الأقل احتياجا لها في حين أن هناك فئآت تقع تحت خط الفقر لا تحصل على حقوقها المشروعة في الدعم.

وأشار إلى ضرورة إعادة النظر في منظومة الدعم بشكل عام بحيث تحصل الطبقات الأكثر احيتاجا للدعم على حقوقها ولو بشكل نقدى ويتحمل كل مستهلك نتاج استهلاكه.

وأوضح أن خفض فاتورة الدعم بنسبة 50% فقط ستوفر للدولة نحو 80 مليار جنيه سنويا وهو ما يمكن أن يقلل من عجز الموازنة التي تتزايد سنويا وأضاف أنه لابد أن تعيد الحكومة الحالية وسائل جذب اللاقتصاد غير الرسمى أو ما يسمى بالاقتصاد الخفى من خلال إقناعهم بالانضمام للمنظومة الرسمية مع التعهد بالإعفاء الضريبى لعدة سنوات والتدرج بعد ذلك في فرض الضريبة وليكن بدءا من 5% وتزيد تدريجيا بعد فترة محددة تقرها الحكومة بقانون.

وحذر" سعد الدين " من إقرار زيادات في نسب الضرائب خلال المرحلة الحالية حتى لا تعود بأثر عكسى مدمر على الاقتصاد المصرى.
الجريدة الرسمية