رئيس التحرير
عصام كامل

الأسهم القيادية تهبط ببورصة دبي.. والآمال السياسية تدعم السوق المصرية

 بورصة دبي
بورصة دبي

سجلت بورصة دبي تراجعا كبيرا اليوم الاثنين، في ظل تضرر الأسواق الخليجية بصورة عامة من عمليات جني الأرباح، بينما حظيت السوق المصرية بدعم من آمال في تحرك الشرطة قريبا لفض اعتصامين مؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي.


وانخفض مؤشر سوق دبي 1.7 بالمئة إلى 2623 نقطة.

كان الكثير من المحللين يتوقعون تراجعا في السوق التي ما زالت مرتفعة 62 بالمئة منذ بداية العام وتشير تحليلات فنية إلى أن هذا التراجع ربما بدأ بالفعل.

وهبطت الأسهم التي قادت السوق إلى الصعود في الأشهر القليلة الماضية، إذ تراجع سهم أرابتك للإنشاءات 0.2 % وانخفض سهم إعمار العقارية 2.2 % اليوم.

وواصل سهم بيت التمويل الخليجي المدرج في بورصتي البحرين ودبي هبوطه في بداية التعاملات يوم الإثنين بعد انخفاضه 2.7 % في دبي يوم الأحد في أعقاب الإعلان عن نتائج مالية ضعيفة في الربع الثاني ولكنه حظي بدعم من أدنى مستوى له في يونيو والذي بلغ 0.49 درهم ليغلق مستقرا عند 0.50 درهم.

وفي الكويت كان سهم شركة أبيار للتطوير العقاري هو الأكثر تداولا في البورصة إذ ارتفع 4.9 بالمئة إلى 64 دينارا مدعوما على ما يبدو بأرباح الشركة التي فاقت التوقعات في النصف الأول من العام.

وظلت بورصات السعودية وقطر وعمان والبحرين مغلقة في عطلة عيد الفطر على أن تستأنف عملها غدا الثلاثاء.

وصعد المؤشر المصري 0.4 % إلى 5638 نقطة وسط تداول محدود، وقالت مصادر أمنية وحكومية إنه من المتوقع أن تبدأ الشرطة يوم الاثنين في اتخاذ إجراءات لفض اعتصامي مؤيدي مرسي في القاهرة والجيزة.

غير أن الشرطة لم تتخذ أي خطوة حتى إغلاق السوق، وقد يتسبب أي إجراء في سقوط قتلى جدد، ولكن ارتفاع السوق أكثر من 20% منذ نهاية يونيو أظهر أن المستثمرين على استعداد لقبول مستويات عالية من العنف إذا رأوا أنها ستقود في النهاية إلى حكومة أكثر استقرارا وفعالية من حكومة مرسي.
الجريدة الرسمية