رئيس التحرير
عصام كامل

عبدربه يرأس اجتماعًا لهيئة مؤتمر الحوار الوطني الشامل

الرئيس اليمني عبد
الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي

أكد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، أن الشعب اليمني أمام فرصة تاريخية لن تتكرر وأهاب بكل القوى السياسية والمجتمعية والثقافية بألا يفرطوا بهذه الفرصة التي سيخرج بها شعبنا منتصرا ويكون نموذجا أمام المجتمع الدولي.


جاء ذلك خلال ترأس الرئيس اليمني، اليوم الإثنين، اجتماعا لهيئة رئاسة مؤتمر الحوار الوطني الشامل وذلك لمناقشة المستجدات والتطورات على مختلف الاصعدة، وكذا مناقشة سير برامج عمل المؤتمر الوطني الشامل وجداول الأعمال المحددة له وفقا لذلك.

وقال هادي:"إن ما تم هو البدء في تنفيذ التسوية السياسية التاريخية في اليمن على أساس المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة والمضي نحو تنفيذ بنودها ومحدداتها وصولا بعد كل الإجراءات والقرارات والإصلاحات إلى مؤتمر الحوار الوطني الشامل الذي يعول شعبنا على مخرجاته بآمال عريضة من أجل المستقبل المأمول والنجاح".

من جهة أخرى، نفى ياسين مكاوي نائب رئيس مؤتمر الحوار الوطني القيادي البارز في الحراك الجنوبي، ما تردد بشأن انسحاب ممثلي الحراك في مؤتمر الحوار الوطني الشامل مؤكدا أنها أنباء عارية تماما عن الصحة.

وقال مكاوي - في بيان صحفي له اليوم - "إن ممثلي الحراك الجنوبي ملتزمون بالمشاركة في الحوار الوطني غدا الثلاثاء، وحتى ختام المؤتمر".. لافتا إلى أن "ما تردد هي مجرد تسريبات هدفها حرف مسار المشروع الديمقراطي الذي يعيشه اليمن".

وأرجع نائب رئيس مؤتمر الحوار الوطني، سبب تأخر وصول فريق الحراك الجنوبي إلى العاصمة اليمنية صنعاء لاستكمال باقي جلسات الحوار إلى "عقد مشاورات مع قيادات في الحراك بمحافظة عدن والتشاور حول شكل المرحلة القادمة، وهو ما تسبب في تأخر سفر فريق الحراك إلى صنعاء".

وكان مؤتمر الحوار الوطني الشامل في اليمن قد انطلق في 18 مارس الماضي وفقا لمبادرة قدمتها دول مجلس التعاون الخليجي لحل الأزمة السياسية التي كانت تعيشها البلاد، بعد احتجاجات شعبية أطاحت بنظام الرئيس اليمني السابق، على عبدالله صالح، عام 2011.
الجريدة الرسمية