رئيس التحرير
عصام كامل

أخصائية تغذية علاجية: البرتقال يحمي العينين من العمي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يقولون في المثل الشائع "العين عليها حارس"، وهذا ما يجعلنا نغمض أعيننا عندما يقترب منها أي جسم غريب، وتحتاج العين حماية وعناية خاصة، وتؤكد دكتور اليزابيث سومير، أخصائي التغذية العلاجية، أن هناك مجموعة من الأطعمة والفيتامينات تعمل على حماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية، وتقوي عصب الإبصار.

وتضيف دكتورة إليزابيث أن فيتامين C المضاد للأكسدة يساعد على حماية عينيك من أضرار الأشعة فوق البنفسجية السينية، فالحصول على ما لا يقل عن 200 ملج يوميًا عن طريق تناول الفواكه والخضروات، وخاصة من خلال تناول القرنبيط، والفراولة، والحمضيات الغنية بفيتامين c، فبرتقالة واحدة متوسطة تحتوي 98 ملج من احتياجاتك اليومية من فيتامين C.

وتقول دكتورة اليزابيث، إن الأوميجا 3 والأحماض الدهنية أثبتت الدراسات خصوصًا الموجودة في السلمون والتونة يمكن أن تساعد في خفض خطر الإصابة بإعتام عدسة العين والضمور البقعي، لذلك فيفضل تناولها مرتين في الأسبوع، وكذلك يمكن استخدام زيت السمك الذي يحتوي على أوميجا 3، والتي لديها أكبر تأثير على تحسين الرؤية.

وتشير دكتورة إليزابيث إلى أن الأبحاث قد وجدت أن نقص الزنك يمكن أن يؤدي إلى ضعف الرؤية الليلية، وإعتام عدسة العين والضمور البقعي، اللحوم الحمراء الخالية من الدهون والدجاج والمكسرات مصادر جيدة أو محاولة ملحق لا يقل عن 8 ملغ يوميا.


وتنصح دكتورة اليزابيث بارتداء النظارات الشمسية على مدى السنة، حيث أنه مع مرور الوقت، التعرض لأشعة الشمس يزيد من خطر إعتام عدسة العين والضمور البقعي، والذي هو السبب الرئيسي في الإصابة بالعمى.
الجريدة الرسمية