رئيس التحرير
عصام كامل

"الشورى" يوافق على "ثغرة" ترشح المتهربين من التجنيد

 أحدي جلسات مجلس
أحدي جلسات مجلس الشورى

وافق مجلس الشورى على منع المتهربين من التجنيد من الترشح بالانتخابات النيابية، باستثناء الحالات التى توافق عليها وزارة الدفاع، جاء ذلك خلال اجتماع الجلسة العامة بمجلس الشورى مساء اليوم برئاسة الدكتور أحمد فهمى رئيس المجلس، لمناقشة قانون الانتخابات البرلمانية، حيث أصبح نص المادة المتعلقة بذلك: "أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية الإلزامية أو أعفى منها أو استثنى منها طبقا للقانون".


وكان هناك نقاش حاد قد احتدم بين الأعضاء حول مطالبات بالسماح للمتهربين من التجنيد بالترشح فى الانتخابات البرلمانية، حيث طالب النائب أسامة فكرة عضو المجلس عن حزب النور بضرورة السماح لمن منع من أداء الخدمة العسكرية لأسباب خارجة عن إرادته مثل الاعتقال.

ومن جانبه طالب الدكتور عصام العريان رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الحرية والعدالة، بضرورة استثناء بعض الحالات من أداء الخدمة العسكرية بسبب نشاطه السياسى أو ظروف بعثات حالت دون أدائه.

من جانبه أكد اللواء ممدوح شاهين ممثل القوات المسلحة، بأنه توجد استثناءات بالقانون لدى القوات المسلحة لمعالجة الأمر من خلال قرار من وزير الدفاع، مقترحا أن يتم النص فى قانون الانتخابات الجديد على فقرة جديدة خاصة بأحقية القوات المسلحة بإعطاء شهادات أو قرارات استثناء للحالات التى تراها تستحق ذلك.
الجريدة الرسمية