رئيس التحرير
عصام كامل

واشنطن والقاهرة تؤكدان أهمية بناء علاقة شراكة بين الجانبين

السيناتور جون ماكين
السيناتور جون ماكين

التقى الرئيس محمد مرسى بعد ظهر اليوم الأربعاء مع وفد الكونجرس الأمريكى بقيادة السيناتور الجمهورى جون ماكين عضو لجنة الخدمات العسكرية بمجلس الشيوخ.


وأوضح ياسر على المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن الحوار تناول عملية التحول الديمقراطى فى مصر، والجهود المبذولة لدعم وتمكين كل شرائح المجتمع لبناء توافق وطنى حول المبادئ الأساسية لممارسة الديمقراطية وحماية الحقوق والحريات.

وأشار أعضاء الوفد إلى حرصهم على العلاقة القوية والشراكة الاستراتيجية مع مصر التى تعتبر من أهم دول المنطقة .. مؤكدين دعمهم للتحول الديمقراطى فى مصر، ودعم التوجه نحو ديمقراطية تحتوى الجميع وتضمن الحقوق والحريات.

وردا على استفسار من الوفد حول التصريحات المنسوبة إلى الرئيس عام 2010، أكد الرئيس مرسى أنها أذيعت مجتزئة من سياق تعليق له على العدوان الإسرائيلى على الفلسطينيين فى قطاع غزة، موضحا ضرورة وضع التصريحات فى السياق الذى قيلت فيــه.

كما أكد الرئيس مرسى التزامه بالمبادئ الأساسية التى طالما أكدها وهى الاحترام الكامل للأديان وحرية الاعتقاد وممارسة الشعائر، وخاصة الأديان السماوية، وأن الشعب المصرى وافق على الدستور الجديد الذى يعطى الحق لتمكين أصحاب الأديان السماوية فى المواطنة الكاملة والاحتكام لشرائعهم فى الأحوال الخاصة.

كما أشار الرئيس مرسى إلى ضرورة الفصل بين الديانة اليهودية والمنتمين إليها وبين الممارسات العنيفة تجاه الفلسطينيين العُزّل فى اعتداءات صارخة على أرواحهم وممتلكاتهم.

وأكد أيضا الرئيس مرسى أهمية بناء علاقة استراتيجية بين مصر والولايات المتحدة مبنية على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.

وقد أعرب السيناتور جون ماكين عن تطلعه لاستقبال الرئيس مرسى بالكونجرس خلال زيارته المقبلة لواشنطن.

من ناحية أخرى، قال ياسر على: "إن الوفد لم يتطرق إلى الدعم الاقتصادى الأمريكى لمصر بشكل تفصيلى، ولكن واشنطن تنظر إلى مصر على أنها من أهم الدول فى المنطقة، وتحرص على علاقتها بمصر بما يخدم مصالح البلدين والمصالح المشتركة بين الشعبين".
الجريدة الرسمية