رئيس التحرير
عصام كامل

ماكين: الثورة المصرية تعطى فرصة لواشنطن لصياغة علاقتها بالقاهرة

جون ماكين رئيس لجنة
جون ماكين رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الامريكى

أكد السيناتور جون ماكين، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكى، أنه جاء والوفد المرافق له لمصر برسالة واحدة خاصة فى الكونجرس، مفادها أن الثورة المصرية تعطى فرصة للولايات المتحدة لصياغة علاقتها بمصر، لتصبح علاقة إستراتيجية بين الشعبين وحكومتيهما المنتخبة، وليست علاقة بشخص أو حزب واحد.

وقال ماكين، فى مؤتمر صحفى اليوم حضره الوفد المرافق له: "إن شراكتنا مع مصر تتضمن الاستمرار فى المساعدة والاستثمار، وبناء الدعم لمصر، وإن كل هذا يعتمد على تقدم الديمقراطية فى مصر، وليس مجرد نتائج الانتخابات، ولكن ببناء نظام سياسى شامل يحترم القوانين وحقوق كل المواطنين المصريين، وبما يدفع للأمام ويوحد الأمة".
وأضاف أنه سعيد بعودته للقاهرة مع وفد يتكون من نواب وسيناتور من عدة ولايات، موضحا أنه التقى برئيس الجمهورية محمد مرسى، ورئيس الوزراء، ووزير الدفاع، والمعارضة، وأيضا مع تحالف المعارضة الممثل الشرعى للشعب السورى.
وتابع ماكين قائلا: إن الولايات المتحدة تؤمن بالعلاقات بين البلدين، وتؤيد طموحات شعب مصر، مشيرا إلى أن الثورة المصرية كانت مصدر إلهام وفرص للتنمية الاقتصادية وسيادة القانون.
وقال ماكين: "إننا ناقشنا خلال اجتماعاتنا نتائج الانتخابات، وكيف يجب أن تكون متوافقة مع المعايير العالمية، ووجود مراقبين دوليين، وعلى المصريين أن يقرروا ذلك، خاصة من خلال صياغة قانون الانتخابات الذى يتم الآن"، كما جرى مناقشة الدستور وبعض المخاوف لدى واشنطن كالتسامح الدينى وحقوق المرأة والعدل بالنسبة للمواطنين، موضحا أن أى تعديل فى الدستور متروك للمصريين.
وأوضح أنه تمت مناقشة الوضع فى سيناء، وضرورة قيام مصر بدعم الأمن فيها، عندما اجتمعنا مع الرئيس مرسى".


الجريدة الرسمية