رحلة فؤاد حداد وسيد مكاوي مع المسحراتي.. كلمات الأغاني تناولت مختلف الطوائف والطبقات وناقشت الأوضاع السياسية والاجتماعية.. وهذا سر غضب الأبنودي
ظهرت فكرة تقديم حلقات المسحراتى بالإذاعة كل ليلة بعد نجاح الملحن سيد مكاوي فى تقديم الأدعية الدينية، واتفقت الإذاعة أيضا مع سيد مكاوى على غنائها الذي اشترط أن يكون الشاعر صلاح جاهين هو مؤلف الحلقات، كما اشترط أن يكون هو الملحن والمغني وحده لهذه الحلقات من المسحراتي.
متحف مطار القاهرة يبرز بداية ظهور وتطور مهنة المسحراتي في مصر
وبدأت حلقات المسحراتي بصوت سيد مكاوى وتم بالفعل الاستغناء عن الفرقة الموسيقية التي كان مقررا لها مصاحبة كلمات المسحراتي، واكتفى سيد مكاوي بأن يغني بصوته والدق فقط على طبلته.
وبعد حلقة واحدة من برنامج المسحراتى فوجئ الجميع باعتذار الشاعر صلاح جاهين ورشح بدلا منه لكتابة حلقات المسحراتى صديقه الشاعر فؤاد حداد الذي كان مستجدا في الظهور وفي بداية طريقه الشعرى، وبالفعل تم التعاقد مع الشاعر فؤاد حداد على حلقات المسحراتي، وقدمت الحلقات بشعر العامية، وهي تحكي الواقع الذي تعيشه مصر، وكان من مطلع أبياتها: " اصحى يا نايم وحد الدايم.. وقول نويت بكرة إن حييت.. الشهر صايم والفجر قايم.. اصحى يا نايم وحد الرزاق.. رمضان كريم " ولقب بمسحراتى مصر.
في ذكرى رحيل فؤاد حداد، مؤسس شعر العامية الملحمي، والمسحراتي أبرز أعماله
مسحراتى التليفزيون
قدم سيد مكاوي وفؤاد حداد 30 حلقة للإذاعة عام 1964، وفى عام 1968 قدم المسحراتى 30 حلقة وبعد حرب أكتوبر 60 حلقة، وفى عام 1983 انتقل مسحراتى مصر فؤاد حداد الى التليفزيون حيث أعد لسيناريو الحلقات الكاتبان صلاح حافظ وحسن فؤاد وأخرجه فتحى عبد الستار.
وحول مشوار الفنان سيد مكاوى مع المسحراتى يقول: بدأت حياتى أنشد التواشيح فى الموالد والمناسبات،ثم اتجهت لأداء أغاني التراث لعبده الحامولى والشيخ سلامة حجازى ولذلك فإن التلحين والغناء متعتى التى أجد نفسى فيها، وقد اتخذت الإيقاع الشرقى والآلات الشرقية أدواتى، وقد فتحت عينى فى صغرى بشوارع وحوارى عابدين على (اغنية وحوى ياوحوى اياحة..ادونا العادة اياحة..آه ياستى اياحة..ادونا وماتدونا اياحة ) التى كان يغنيها الاطفال وهم يحملون الفوانيس المضاءة بالشمع الملون، وفى فترة السحور كنت استمتع بصوت المنادى وهو ينادى للسحور والصلاة ومن قبلها يروى السير الشعبية ولم يكن يدور بخلدى انى سأقوم يوما بمهمة ايقاظ الناس للسحور والصلاة.
الشيخ سيد مكاوى عبقرية موسيقية صنعتها مأساة.. وأبدع فى المسحراتى
صلاح جاهين يرشح فؤاد حداد
وأضاف سيد مكاوى: فى عام 1952 تعرفت على الشاعر فؤاد حداد من خلال الفنان حسن فؤاد فلما رشح صلاح جاهين فؤاد حداد لحلقات المسحراتى، قرأت ديوان المسحراتى الذى كتبه وجدته يخاطب هوى كبير فى نفسى، لكن تردد فؤاد حداد في البداية بدعوى انه يكتب لنفسه فقط اشفاقا على المستمعين من تقبل مضمون اشعاره التى تحمل مضمونا سياسيا واجتماعيا ، ونجحنا انا وصلاح جاهين وحسن فؤاد ويوسف الشريف في إقناعه وقدمنا المسحراتى على مدى اكثر من 200 حلقة، وتوقفت فترة بعد رحيل فؤاد حداد/ ثم عادت بأشعار فؤاد قاعود.
متحف الإسماعيلية يعرض تاريخ ظهور المسحراتي في مصر
كلمة تساير عنصر الزمن
وقال مكاوى:لم اعانى فى وضع لحن مثلما عانيت فى وضع الحان المسحراتى التي لم استخدم فيها الات موسيقية سوى ايقاع الطبلة واخيرا فإن الحان وكلمات المسحراتى مازالت تعيش بيننا لان الكلمة فيه واللحن تساير عنصر الزمن والذوق وتناولت مختلف الطوائف والطبقات وناقشت مختلف الأوضاع السياسية والاجتماعية، من هنا عاشت وعمرت سنوات طوال.
يقول مكاوى من اشعار حداد فى اولى حلقات المسحراتى بالاذاعة: ناس كانوا قبلى قالوا في الأمثال..الرجل تدب مطرح ماتحب / وأنا صنعتى مسحراتى في البلد جوال / السعي للصوم خير من النوم..اصحى يانايم وحد الرزاق / رمضان كريم / حبيت ودبيت كما العاشق ليالى طوال..وكل شبر وحتة من بلدى حتة من كبدى حتة من موال.
السطو على مسحراتى فؤاد حداد
بعد رحيل الشاعر فؤاد حداد وفي عام 1997 وقع المسحراتى في مشكلة بعد أن قامت المعركة بين أسرة الشاعر فؤاد حداد من ناحية وبين الملحن سيد مكاوى ـ من ناحية أخرى حتى وصل الأمر إلى إرسال أسرة فؤاد حداد إنذارا على يد محضر إلى رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون لإيقاف حلقات المسحراتى التي تذاع على القناة الثانية ونسبت كتابة كلماتها إلى الشاعر فؤاد قاعود.
مضمون الإنذار أن هناك عملية سطو على شعر فؤاد حداد لـ المسحراتى قام بها الشاعر فؤاد قاعود بدعم من سيد مكاوى، ويتمثل السطو في أن فؤاد قاعود اقتبس شعر فؤاد حداد في مقدمة ونهاية ووسط حلقات المسحراتى التي يقدمها ونسبها لنفسه دون ان يشير الى اسم فؤاد حداد، مما يعد نوعا من الغش الأدبى واعتداء على واحد من أكبر شعراء العرب.
الأشهر شكوكو وسيد مكاوي، المسحراتى مهنة رمضانية بدأت مع ظهور الإسلام
الفولكلور ملك الجميع
وقال الموسيقار سيد مكاوى إن شعر فؤاد حداد لـ المسحراتى لم يكن فيه رمضان كريم ولا "واحد الرزاق " ولا "المشى طاب لى والدق على طبلة" وأن كل هذه الألفاظ من تأليفى والمقدمة والنهاية من تأليفى أيضا وليس من تأليف حداد، كما أن أصحى يانايم وحد الدايم هي فولكلور موروث ولا أحد يعرف مؤلفه والفولكلور ملك الجميع.
ويرد الشاعر عبد الرحمن الأبنودى: لا أصدق وغير مقتنع أن هذا فولكلور وإذا كان فليأت سيد مكاوى بشهود يقولون إنهم سمعوا هذا الكلام عن المسحراتى قبل ما يكتبه فؤاد حداد، وسبق وطلب منى أكتب المسحراتى بكلام فؤاد حداد فقلت له مستحيل لسببين أولا أن فؤاد حداد عمنا الكبير، وثانيا أن هناك أشياء لا يمكن لمسها، وغبى اللى يكتب مسحراتى بعد فؤاد حداد، أو اللى يكتب رباعيات بعد صلاح جاهين.
شهادة الأبنودى
وبالنسبة لفؤاد قاعود قال الأبنودي إنه كان يجب أن يوقف الحلقات لأنها تذيع كلمات لم يكتبها ويعرف من الذى كتبها بالضبط، لأن ما حدث لا يصح أخلاقيا.
ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الأدبية والفنية والثقافية.