رئيس التحرير
عصام كامل

واشنطن ترصد 10 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن الرجل الثاني في القاعدة

أيمن الظواهري زعيم
أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة

قالت صحيفة التليجراف البريطانية إن الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت عن مكافأة 10 ملايين دولار لمن يساهم في القبض على الرجل الثاني في تنظيم القاعدة أبو بكر البغدادي.


وأوضحت الصحيفة أن أبو بكر البغدادي يعد الرجل الثاني بعد زعيم التنظيم، أيمن الظواهري، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جين بساكي "إن وزارة الخارجية الأمريكية ستقدم مكافأة قدرها 10 ملايين دولار، لمن يقدم معلومات تساعد في القبض على زعيم تنظيم القاعدة في العراق، أبو بكر البغدادي أو قتله".

وأشارت الصحيفة إلى البيان الذي نشره التنظيم عبر المواقع الجهادية الذي يفيد بانهم وراء سلسلة الهجمات التي شهدتها العراق وأفاد البيان " أن الحكومة العراقية ستدفع ثمنا باهظا لما فعلته وأنها لن تكون آمنة اليوم أو الليل خلال عيد أو أي أوقات أخرى، لذلك ينبغي أن يراقب خطواتهم ويوقفوا حملات الاعتقال والكف عن إيذاء العشائر السنية".

وأضافت الصحيفة أن الهجمات تؤكد الخطر الذي يشكله البغدادي، المعروف أيضا باسم أبو دوا الذي بدأ مسيرته الإرهابية مع تنظيم القاعدة في العراق، بتوجيه المقاتلين عبر الحدود من سوريا لمحاربة الجنود الأمريكيين في المثلث السني.

وشهد العراق أسوأ اندلاع لأعمال العنف في خمس سنوات الماضية، مما أثار مخاوف من أن البلاد تنزلق إلى حرب أهلية كما حدث في عامي 2006 و2007. وكان شهر يوليو أكثر الشهور دموية حيث قتل أكثر من 1000 شخصا وأكثر من 2300 جريح وفقا لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق.
الجريدة الرسمية