رئيس التحرير
عصام كامل

وزيرة خارجية إيطاليا تحث رعاياها بمصر على توخى الحذر

إيما بونينو وزيرة
إيما بونينو وزيرة الخارجية الايطالية

أعربت وزيرة الخارجية الإيطالية "إيما بونينو" عن بالغ القلق إزاء المرحلة التي تعبرها مصر حاليا والتي وصفتها بأنها مرحلة تتسم بـ"العصبية".. مشيرة في بيان رسمى للخارجية الإيطالية اليوم إلى أن حالة من الغموض تكتنف الساعات المقبلة حيال اعتصام الإخوان المسلمين وإعلان الحكومة النية لفض تلك الاعتصامات.

وأضافت الوزيرة أن مسألة فض الميادين من الإخوان بالحالة – المعقدة – التي هي عليها الآن تفرض استخدام معدات ومركبات عسكرية وثقيلة أيضا كما أن مخاطر إهدار دماء تبدو مسألة مؤكدة، وقالت، إن ما سيقع خلال الساعات المقبلة معلق بخيط رفيع.. وتساءلت عن مدى حقيقة فشل سبل المصالحة الوطنية.. كما تساءلت عن مدى استنفاد الدبلوماسية الدولية جهودها في هذا الشأن.. وقالت، "لقد أجرينا اتصالات مع شركائنا الأوربيين الذين أكدوا صعوبة الوفاق بين الأطراف في مصر". 

في الوقت نفسه جددت وزارة الخارجية الايطالية اليوم النداء الذي سبق أن أطلقته لمواطنيها الذين يمضون عطلتهم في مصر بـ"توخي أقصى درجات الحيطة والحذر"، موصية إياهم بـ"عدم القيام برحلات داخل البلاد، والبقاء داخل المنتجعات السياحية الواقعة على سواحل البحر الأحمر" ونصح بيان للخارجية الايطالية نشر على موقعها اليوم المواطنين الإيطاليين المتواجدين في مصر كذلك بـتجنب منطقة شمال سيناء، التي كانت في الشهر الماضي وحده مسرحا لخمسة وثمانين هجمة، تسببت بوفاة سبعة وأربعين شخصا". 

وقالت مصادر من السفارة الإيطالية في القاهرة، إن "عدد الإيطاليين الذين يمضون عطلتهم على السواحل المصرية الرائعة يناهزون الأربعة عشر ألفا على الأقل"، مقدرة أن ما بين 50 إلى 55 ألف مواطن إيطالى قد تدفقوا في الأسابيع الأربعة الماضية على المنتجعات الساحلية الأكثر شعبية في البلاد، كالغردقة وشرم الشيخ" ودعت السفارة الإيطالية مواطنيها من السياح والمقيمين فى جميع أنحاء البلاد، في هذه الأيام "الحاسمة"، بـ"تجنب التجمعات الجماهيرية وتقييد التنقل على ضوء التوترات المحتملة".
الجريدة الرسمية