رئيس التحرير
عصام كامل

غدًا.. التعاون الدولي تبرم اتفاقية مع كوريا الجنوبية

الدكتور زياد بهاء
الدكتور زياد بهاء الدين وزير التعاون الدولى

تعتزم وزارة التعاون الدولى صباح غد الثلاثاء توقيع أولى اتفاقياتها في عهد حكومة "الببلاوي" الجديدة بحضور وزير التعاون الدولي الدكتور زياد بهاء الدين، مع سفير كوريا الجنوبية بمقر ديوان عام الوزارة.


ويعقب التوقيع عقد مؤتمر صحفى مع مندوبي الوزارة والذي يتوقع أن يتناول فيه الوزير أحدث التطورات الخاصة بالتفاوض مع صندوق النقد الدولي، كما من المتوقع أن يستعرض الوزير خلال اللقاء مستقبل اتفاقيات التعاون مع الدول الأخرى بعد 30 يونيو، وخطط المجموعة الاقتصادية خلال الفترة القادمة.

جدير بالذكر أن هناك أكثر من أربعين اتفاقية بين كل من مصر وكوريا الجنوبية منذ عام 1979، ويرجع التعاون بين الوكالة الكورية ومصر إلى العام 1991، ويغطي التعاون عددا كبيرا من المجالات التنموية منها إيفاد خبراء ومتطوعين إلى مصر، والدورات التدريبية، وتمويل دراسات الجدوى، وتقدر المساعدات السنوية التي تقدمها الوكالة إلى مصر بنحو 5 مليون دولار.

ويتركز معظم التعاون بين البلدين في الصناعات البتروكيماوية والمنسوجات والصلب والسيارات والإلكترونيات والإنشاءات والمقاولات.

ومن بين الشركات الكورية الكبرى التي لها استثمارات في مصر: سامسونج، هيونداي، بوسكو، دوسان، كما وصل حجم التبادل التجاري بين البلدين نحو 3 مليار دولار خلال العام 2008/ 2009.

وبلغت الصادرات الكورية إلى مصر نحو 1.6 مليار دولار، بينما بلغت الصادرات المصرية إلى كوريا نحو 1.4 مليار دولار، وسجلت الصادرات المصرية 938 مليون دولار، في حين تم استيراد سلع ومنتجات بقيمة 2.240 مليار دولار مع كوريا، ليسجل حجم التجارة إجماليًا قدره 3.178 مليار خلال عام 2010، مع ملاحظة أن ما يقرب من 95% من الصادرات المصرية إلى كوريا هي في مجالات الطاقة، وتحديدًا النفط والغاز الطبيعي، ومن المتوقع أن تشهد تلك الحركة ارتفاعات مضطردة خلال الأعوام المقبلة.
الجريدة الرسمية